مساهمة في دراسة التوزع التصنيفي والبيئي للفطريات الدعامية القبعية في بعض مناطق الساحل السوري

Authors

  • ميساء يازجي
  • صباح المغربي
  • راميا سعود

Abstract

تبين هذه الدراسة توزع بعض أنواع الفطور الدعامية   Basidiomycetes التابعة لرتبة  Agaricales في عدة مناطق من الساحل السوري والعوامل المؤثرة في انتشارها.

استمرت الدراسة ثلاث سنوات جمعت فيها العينات على مدار العام, وقد استطعنا تحديد (80) نوعا من هذه الفطريات،  تأثر توزعها بعدد من العوامل البيئية أهمها الغطاء النباتي، الرطوبة ( المتعلقة بشكل أساسي بكمية هطول الأمطار)،  الحرارة،  والوسط الذي تنتشر فوقه هذه الفطريات.

وقد تبين ان التنوع الكبير والغزارة العليا لهذه الفطريات كان في المناطق الغابية (صنوبرية وسنديانية)، مقارنة مع مناطق الدراسة الأخرى, حيث توفرت فيها الأوساط الغذائية الغنية, والعوامل البيئية الملائمة لنمو هذه الفطريات. وقد امتدت فترة ظهور الغالبية العظمى منها في فصلي الخريف والشتاء حيث تتوفر رطوبة نسبية عالية.

كما تم إلقاء الضوء على أهمية هذه الفطريات الغابية والبيئية عامة،  وتبين وجود عدد لا بأس به من الأنواع المشكلة للميكوريز ذات الأهمية الاقتصادية،  وقمنا بتحديد الأنواع الصالحة للاستهلاك الغذائي من تلك غير الصالحة أو السامة في مناطق الدراسة .

ويعد هذا البحث مساهمة في دراسة جانب مهم من جوانب التنوع الحيوي وتأثره بالعوامل البيئية خاصة في المنطقة الساحلية الغنية بتنوعها البيئي.

This study shows the distribution of some Basidiomycetes of Agaricales in several regions of Syrian Beach،  and the factors which affect in Spreading them.

The Samples have been  collected all  year long for three years.(80) of them have been Specified،  their distribution was affected by some of ecological factors،  plants,humidity (especially in association with rain), tempartaur,and the environment where the fungi grow.

Compared with other regions forests have large density and diversity of fungi where factors conducesve to the growth of fungi exist.

Most of them grow in winter and automn where there is relatively high humidity.

Moreover، we refer to importance of this forest and ecological fungi،  and have noticed that there are some mycorize fungi which have economic importance. We specify the edible and poisonous Spiece.

This researsh is a contribution in the study of important aspect of  Biodiversity sides and its affect on ecological factors especially in beach regions which are rich in ecological diversity.

Downloads

Published

2018-12-02

How to Cite

1.
يازجي م, المغربي ص, سعود ر. مساهمة في دراسة التوزع التصنيفي والبيئي للفطريات الدعامية القبعية في بعض مناطق الساحل السوري. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.2 [cited 2024Apr.20];25(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/4936