التقييم الهيدروجيوكيميائي للمياه الجوفية المتوضعة في الصخور الكربوناتية لحوض نهر عفرين

Authors

  • أحمد محمد

Abstract

تم في هذا البحث دراسة التغيرات الهيدروجيوكيميائية ودرجة الإشباع بالفلزات المختلفة, والربط بين هذه التغيرات واتجاه حركة المياه الجوفية وذلك باستخدام برنامج WATAQ p. ولقد تبين من خلال هذه الدراسة بأن المياه الجوفية تكون مشبعة بالنسبة لفلزي الكالسيت والدلوميت في القسم المركزي والجنوبي الغربي من منطقة الدراسة وتحت مشبعة في الجزء الشمالي الشرقي , فيما يتعلق للفلزات السولفاتية ( الجص والأنهيدريت) فتكون المياه تحت مشبعة في أرجاء المنطقة كافة. ومن خلال تطبيق النماذج الهيدروكيميائية وجد بأن النموذج المحفز لتشكل مياه بيكربوناتية كلسية-مغنيزية ( Ca-Mg-HCO3 ) هو المسيطر , في حين أن النموذج المشكل لمياه من النمط  (Ca-Mg-SO4 ) لا يلعب دوراً بارزاً ( أو رئيسياً )  في نظام المياه الجوفية في منطقة الدراسة .

كما أجريت دراسة احصائية باستخدام برنامج SSPS.11) ) وذلك لتحديد معاملات الارتباط بين المكونات الأساسية للتركيب الكيميائي للمياه الجوفية وكذلك لمعرفة المتغيرات التي تشير إلى العوامل الأساسية المؤثرة في هذا التركيب .

The development of chemical models used in species and saturation calculation of the ground water system has been going on since 1970. In this article, the WATAQp program version2 is applied to estimate the saturation indices and chemical activities for each species of different minerals in water . The paper highlighted the changes of the hydrochemical properties and saturation state of the groundwater in the aquifer .

The ground water is supersaturated with respect to calcite, dolomite in the western part of the study area , whereas in the northern part it is sub    saturated . On the other hand , the ground water is subsaturated with respect to gypsum and anhydrite in the study area . The dolomitization model is expected to continue in the ground water environment , whereas the dedolomitization model is out of the ground water system .

 

Downloads

Published

2018-12-09

How to Cite

1.
محمد أ. التقييم الهيدروجيوكيميائي للمياه الجوفية المتوضعة في الصخور الكربوناتية لحوض نهر عفرين. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.9 [cited 2024Apr.23];26(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5275

Most read articles by the same author(s)