مقارنة بين طريقتي (Kriging، IDW) للتنبؤ بالتوزع المكاني للنترات في المياه الجوفية في منطقة الغوطة الشرقية – دمشق

Authors

  • ياسر المحمد
  • شريف الحايك
  • دارين برجية

Abstract

تعد المياه الجوفية مصدراً رئيساً للمياه المتاحة للاستعمال في المناطق الجافة وشبه الجافة، لذلك لابد من حماية نوعيتها، حيث تملك بيانات التوزع المكاني والزماني أهمية كبيرة. وتعد الطرائق الجيوإحصائية واحدة من أكثر التقنيات المتقدمة من أجل التنبؤ بنوعية المياه.

استُخدمت طريقتا Kriging و IDW من أجل التنبؤ المكاني للنترات NO3- في المياه الجوفية. وأخذت البيانات من 21 بئراً موزعة في غوطة دمشق الشرقية. وبعد جدولة البيانات، تم رسم مخطط التغير. واستخدمت القيمة الأقل لـ RSS، وبناءً عليه وجد أن النموذج الكروي هو النموذج الأفضل. وتم تحديد الطريقة الأفضل للتنبؤ بناءً على cross-validation وقيمة RMSE.

تظهر النتائج بأن طريقة  Kriging هي الأفضل والأدق مقارنةً مع طريقة IDW. وتوجد تبعية مكانية كبيرة لمتغير النترات، تبلغ 2.2 %. ثم تمّ إعداد خرائط توزع النترات بطريقة Kriging، وتحديد مدى صلاحية المياه الجوفية للشرب والري، إضافةً إلى خريطة الاحتمالية للنترات عند العتبة الحدية 50 ملغ/ل.

Author Biographies

ياسر المحمد

قسم الجيولوجيا - كلية العلوم - جامعة دمشق

شريف الحايك

قسم الهندسة المائية والري - كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين.

دارين برجية

قسم الجيولوجيا - كلية العلوم - جامعة دمشق.

Downloads

Published

2013-10-28

How to Cite

1.
المحمد ي, الحايك ش, برجية د. مقارنة بين طريقتي (Kriging، IDW) للتنبؤ بالتوزع المكاني للنترات في المياه الجوفية في منطقة الغوطة الشرقية – دمشق. TUJ-BA [Internet]. 2013Oct.28 [cited 2024Apr.25];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/63