مقارنة بين خوارزمية التفريع والقطع ، وخوارزمية مستعمرة النمل ، للمساهمة في حل مسألة ساعي البريد

Authors

  • Laina Makdyssiian – قسم الاتصالات – كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة تشرين- طرطوس – سورية
  • Moubarak Deeb
  • Waseem Habib Bilal

Abstract

في هذا البحث ندرس إمكانية الإسهام في حل مسألة ساعي البريد ، حيث وجدنا أنّ  لها القيود نفسها والهدف ذاته لمسألة  البائع المتجول Traveling Salesman Problem (TSP)، التي هي مسألة من النوعNP-hard    ولا توجد حتى الآن خوارزمية تقدم لنا الحل الأمثل لهذه المسألة، فكل الخوارزميات المستخدمة  تعطي حلولاً قريبة من الحل الأمثل  .

سنعرض في بحثنا خوارزمية التفريع والقطع المستعملة  في حل هذه المسألة، وكذلك خوارزمية مستعمرة النمل (ACO)Ant Colony Optimization ، التي تعتمد على الفورمون والمعلومات الإرشادية ،ثم مقارنة نوعية الحل الناتج عن هذه الخوارزمية مع الخوارزمية المضبوطة (B&C)  Branch and Cut ، وخوارزمية الجار الأقرب الإرشادية ( Algorithm (NNA  Nearest  Neighbor.

واكدت النتائج النهائية التي تم الحصول عليها من أجل هدف واحد ( أقصر مسافة ) أنَّ كفاءة الخوارزمية المقترحة أفضل من الخوارزميات التقليدية لأنها زادت الأداء وخفضت الكلفة لحل المسألة المدروسة .

Author Biographies

Moubarak Deeb

– قسم الرياضيات – كلية العلوم – جامعة تشرين – اللاذقية - سورية

Waseem Habib Bilal

قسم الرياضيات – كلية العلوم – جامعة تشرين – اللاذقية - سورية

Downloads

Published

2013-09-28

How to Cite

1.
Makdyssiian L, Deeb M, Bilal WH. مقارنة بين خوارزمية التفريع والقطع ، وخوارزمية مستعمرة النمل ، للمساهمة في حل مسألة ساعي البريد. TUJ-BA [Internet]. 2013Sep.28 [cited 2024Apr.20];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/67