تحديد تراكيز الرصاص في الدم الكلي للموشومين باستخدام مطيافية الامتصاص الذري وفق تقانة فرن الغرافيت (GFAAS)

علا مصطفى, شعبان عباس

Abstract


أخذت مشكلة التسمم بالرصاص اهتماما كبيراً نظراً لتأثيراته على صحة الجسم حيث يؤثر الرصاص ويتدخل في عدد من وظائف الجسم وخاصة الجهاز العصبي والنظام الدموي والكلي.

يعد تحديد مستوى الرصاص في الدم الكلي أهم التحاليل المشخصة والتي توضح درجة التعرض للرصاص, تعد الطريقة القياسية السريرية المستخدمة في تحديد مستوى الرصاص في الدم بسيطة تعتمد على استخدام مطيافية الامتصاص الذري وفق تقانة فرن الغرافيت (GFAAS) ذو الحساسية العالية.

تقدر التراكيز السامة للرصاص بالدم بـ 10µg/dl لدى البالغين ولدى الأطفال5µg/dl.

بينت دراسات سابقة احتواء بعض أنواع الحبور المستخدمة في الوشم على نسبة عالية من الرصاص ونظراً لسمية هذا العنصر العالية، أجريت هذه الدراسة بغية تحديد تراكيز الرصاص في دم الأشخاص الموشومين لتكون مؤشراً أو عاملاً يمكن من خلاله التنبؤ بالأذيات السمية التي يمكن أن يتسبب بها الرصاص في أعضاء الجسم المختلفة .

شملت الدراسة (31) شخصاً موشوماً في محافظة اللاذقية، وبينت النتائج ارتفاعا واضحاً في مستويات الرصاص في الدم الكلي، وكان هذا الارتفاع  يفوق الحدود المسموح بها، كما تبين أن تراكيز الرصاص في العينة الدموية يتناسب طرداً مع مساحة الوشم ، وعكساً مع عمر الوشم.

Lead toxicity has been one of the most significant health problems, that received considerable attention. The toxic effect of lead on human beings is well documented in interferes with a number of body functions most notably the central nervous system, the hematopoietic system and the kidney. The determination of lead levels in whole blood is one of the most useful diagnostic tests. The clinical standard procedure for the measurement of lead in whole blood is very simple and is based on the use of highly sensitive technique such as Graphite Furnace -  Atomic Absorption Spectrometer (GFAAS).

The concentration of lead in blood is considered to be harmful to 10µg/dl four Adults and to 5µg/dl for children's.

Study of (31) blood samples of tattooed people in Latakia city has showed a significant rise of lead in these specimens far exceed the permitted safe limits, and indicated that the concentration of lead in the blood sample is directly proportional to the area of the tattoo and inversely proportional to the age of the tattoo.

 


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحرير , أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة