دراسة دور المدارس الحقلية كأسلوب إرشادي حديث في تطوير الزراعة في منطقة جبلة

Authors

  • نضال درويش
  • صبا سعيد

Abstract

تهدف الدّراسة إلى التعرف على دور مدارس المزارعين الحقلية كأحد الأساليب الإرشادية العملية الحديثة في تنمية القطاع الزراعي في منطقة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية، وطبيعة عمل  هذه المدارس، وخصائص وواقع المزارعين المشاركين فيها ، وآرائهم ، ورغبتهم في الاستمرار فيها، وإنتاجيتهم، والصعوبات التي يعانون منها.

ولتحقيق أهداف الدراسة جمعت البيانات من عينة عشوائية بلغ حجمها (75) مزارعاً مشاركين في خمس مدارس حقلية موزعة في المنطقة المدروسة، بواسطة استمارة استبيان عن طريق المقابلة الشخصية، وذلكخلال الفترة الممتدة بين 2013/5/15 و 2013/8/15 ، حيث استخدمت الجداول التكرارية والنسب المئوية في التحليل الإحصائي.

أظهرت نتائج الدراسة أن 92 % من أفراد العينة المدروسة يرغبون بالاستمرار في مدارس المزارعين الحقلية، وأوضح جميع أفراد العينة أن أهم الأنشطة التي تقوم بها المدارس الحقلية هي تحليل النظام البيئي.

كما بيّنت الدّراسة أن أهم أُسس اختيار حقل التجربة في المدرسة الحقلية هو الموقع المناسب بتكرار بلغت نسبته 43,5 %، وأن إنتاجية مزارعي الحمضيات المشاركين في المدارس الحلقية المدروسة هي أكثر من 5طن/دونم، وذلك ما أوضحه59,3% من أفراد العينة ، وإنتاجية مزارعي البندورة تراوحت بين 12-8 طن/دونم ، بنسبة بلغت 76,6% .

The study aimedat identifying the role of farmers field school ( FFSs) in Jablah, and the characteristics of their participant, their opinions, their productivity, and the difficulties they suffer from.

To achieve the objective of this study , data was collected through random sample , its size is (75) participant farmers in five field schools,by questionnaireby the personal interview method , the process of data collection was started in 15/5/2013 and completed in 15/8/2013.

The results showed that  92 % of farmers wish to continue in FFSs, and all of them indicated that the more activities of (FFSs) is to analyze the ecosystem,and 43,5%of them refer that the suitable location is the most important conditions essential   to choose the field of experience .

The productivity of citrus participantfarmers in the field schools is more than 5 tons /acres ( 59,3% ), and The productivity of tomato farmersranging  between 8 - 12 tons /acres ( 76,6% ).

Downloads

Published

2013-08-14

How to Cite

درويش ن., & سعيد ص. (2013). دراسة دور المدارس الحقلية كأسلوب إرشادي حديث في تطوير الزراعة في منطقة جبلة. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1079

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>