دراسة بيدولوجية وميكروبيولوجية لقطاعات تربة غابة صنوبرية في المنطقة الساحلية

Authors

  • عادل رقية
  • ياسر حماد
  • عفراء ميهوب

Abstract

تناول البحث دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والكثافة الحيوية لبعض المجاميع الميكروبية
(تعداد كلي، فطريات، بكتريا) لتربة غابة صنوبرية إبرية الأوراق (غابة محورتي) في الساحل السوري في منطقة بانياس-حريصون والمكونة بشكل أساسي من الصنوبر البروتي(Pinus brutia).

نفّذت ثلاثة مقاطع كاملة في أرض الغابة وصولاً إلى الصخر الأم، وأجري عليها الوصف المورفولوجي وسجلت بيانات تحديد الموقع GPS لكل قطاع، وسماكة الطبقة العضوية المتراكمة. أخذت عينات من كل أفق من الآفاق المشكلة للقطاعات، ونقلت إلى المخبر, وجففت هوائياً لغرض إجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية، أما العينات المخصصة للدراسة الميكروبيولوجية فقد أخذت في فصل الخريف (تشرين الثاني 2012) وفصل الربيع (نيسان2013), ونقلت إلى المخبر مباشرة ضمن حافظات مبردة ثم حفظت في البراد(4مْ) لحين إجراء التحاليل الحيوية.

بينت الدراسة الحقلية المباشرة أن الترب المدروسة في غابة محورتي تتبع من الناحية التصنيفية لرتبة Alfisol،  ذات قطاعات من الشكل A-Bt-C. كما بينت نتائج الدراسة أن تربة الغابة متوسطة العمق (85-100سم)، قوامها طيني، ومساميتها عالية في كل الآفاق.

وقد تقاربت الآفاق في محتواها من كربونات الكالسيوم وكانت تزداد بالاقتراب من الصخر الأم الكلسي، أما درجة ال pH فقد تراوحت بين 6.8 إلى 7.9. كما بينت نتائج الدراسة أن المادة العضوية انخفضت بشكل حاد بالاتجاه نحو الأسفل, مما أثر على كثافة الكائنات الحية الدقيقة التي تناقصت أعدادها بنفس الاتجاه, ومع وجود علاقة ارتباط قوية بينهما, وكانت هذه الزيادة في كثافة الأحياء الدقيقة واضحة بشكل كبير في الأفق السطحي في فصل الربيع مقارنة بفصل الخريف.

The aim of this study was to determine some physical, chemical properties and microbiological density (fungi –bacteria) of a Pine forest soil in the coastal region (Mehwarti forest, Banias), where Pinus brutia is the main dominant plant.

Three soil profiles were carried out and their morphological characteristics were determined, the thickness of accumulated organic residues and GPS data were also recorded.

For physical and chemical analysis, samples from each profile horizon were taken and air- dried, whereas for the microbial diversity analysis, samples were taken twice in autumn and spring, and transported and stored at 4C.

The results showed that the studied soil belongs to Alfisol Order with A -Bt – C profile types. Our results also showed that the soil depth was (85-100cm) and the texture was clay with a high porosity in all studied soil horizons.

The content of calcium carbonate in the studied horizons was closely similar and increased with soil depth, whereas the pH ranged between 6.8 and 7.9. The results indicated that the organic matter decreased significantly with soil depth that affected the  microorganisms density which behave in the same manner. This decreas was very clear in the first horizon especially in spring.

 

Downloads

Published

2014-07-20

How to Cite

رقية ع., حماد ي., & ميهوب ع. (2014). دراسة بيدولوجية وميكروبيولوجية لقطاعات تربة غابة صنوبرية في المنطقة الساحلية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1088

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>