دراسة تقويمية لعمل الوحدات الإرشادية الدّاعمة في المنطقة السّاحليّة من الجمهورية العربية السّورية

Authors

  • إبراهيم حمدان صقر
  • محمد جابر العبد الله
  • سلام فخر الدين إبراهيم

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى توافر مستلزمات العمل الإرشادي، والتعرّف على الدّعم الذي تقدمه الوحدات الدّاعمة  للوحدات الإرشادية الزّراعية، ودراسة بعض العوامل الشّخصية والمهنية للمختصين الزّراعيين العاملين في الوحدات الإرشادية الدّاعمة، ومدى تأهيلهم وتدريبهم، وتواصلهم مع الوحدات الإرشادية الزّراعية ومع المزارعين، ومع مراكز البحوث العلمية. نُفذت الدراسة في المنطقة الساحلية من سورية، وشملت الوحدات الإرشادية  الدّاعمة الموجودة في المنطقة كافة ، والبالغ عددها 16 وحدة إرشادية داعمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تصميم استمارة استبيان خاصة جمعت بموجبها البيانات من جميع المختصين الإرشاديين العاملين في هذه الوحدات، والبالغ عددهم 57 مختصاً.

أوضحت النتائج أنّ الدّعم المقدم من قبل الوحدات الدّاعمة للوحدات الإرشادية الزّراعية هو دعمٌ فنيٌّ، تبعاً لرأي الغالبية العظمى من المختصين (88%)، والمرشدين الزّراعيين (90.6%)، وكانت درجة تنفيذ الدّعم عاليةً، تبعاً لرأي 52.6% من المختصين، كما أظهرت الدراسة توافر معظم مستلزمات العمل الفنية والعلمية والتعليمية في الوحدات الدّاعمة.

وبيّنت الدراسة أنّ 26% من المختصين الزّراعيين في الوحدات الدّاعمة لم يتبعوا أية دورات إرشادية، و19% منهم اتبعوا دورة واحدة فقط، و52.6% من المختصين كان تواصلهم نادراً مع مراكز البحث العلمي، و28.1% منهم لا يتواصلون إطلاقاً مع المراكز البحثية، وسبب ذلك وجود صعوبة في الوصول إلى المراكز البحثية بالنسبة لنحو 72% منهم، وأكثر الصعوبات التي يواجهها المختصون في مجال عملهم هي عدم توفر وسائط النقل (52.6%).

The study aimed at identifying the availability of extension working tools and identifying support provided to the extension units. Also some personal and professional characteristics  of agricultural specialists working in supporting extension units were study Their training, communication with agricultural units , farmers and  scientific research centers were investigated.

The study was carried out in the coastal area of Syria and all supporting extension units (16 units) in that area were included. To achieve the objectives of the study a questioner was designed and data was collected from all extension specialists in these units (57specialists).

The results of the  research showed that, supporting units provided technical support to  extension units, according to the  majority of specialists (88%) and extensionistes   (90.6%)  with availability of most technical, instructional and educational tools in supporting units. Also it was observed that 26% of agriculture specialists in supporting units did not attend  any extension training(courses) and 19% of them attended only one training course, Also 52.6% of specialists  rarely communicated  with research centers and 28.1% of them did not communicate at all, due to difficulties in reaching to these centers,  according to  72% of them. Lack  of the means of transportation  was the  most important obstacles (52.6%) faced the specialists in their Extension work.

Downloads

Published

2015-12-24

How to Cite

صقر إ. ح., العبد الله م. ج., & إبراهيم س. ف. ا. (2015). دراسة تقويمية لعمل الوحدات الإرشادية الدّاعمة في المنطقة السّاحليّة من الجمهورية العربية السّورية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 36(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1254