النواتج الثانوية لعملية تعقيم مياه الشرب بالكلور والتخلص منها

Authors

  • إلهام منير بدور

Abstract

إن تحقيق شروط المياه الصالحة للشرب، يتطلب تعقيمها من مصدر التزويد، وهناك الكثير من المواد المستخدمة في تعقيم المياه عالمياً، لكن أكثرها استخداماً هو التعقيم بالكلور؛ ولهذا فإن ايجاد الحلول للمشاكل الناتجة عن عملية التعقيم بالكلور أصبح أمراً ضرورياً نظراً لتزايد الأضرار المستمرة الناتجة عن عملية التعقيم، حيث أن تعقيم المياه بالكلور يمكن أن يقود من خلال تفاعله مع المواد العضوية إلى تشكل مركبات جانبية في المياه خطرة جداً على الصحة العامة، مثل مركّبات «ثلاثي هالومينات»- المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع المواد العضوية والمعروفة باسم الهيدروكربونات المكلورة أو الترايهالوميثانات (Trihalomethanes) واختصاراً تعرف بـ (THMs) ذات العلاقة بالتسبب بالسرطانات.

انطلاقاً مما سبق قمنا بدراسة التعقيم للمياه بالكلور؛ بما في ذلك من ايجابيات وسلبيات للتعقيم بالكلور مقارنة مع التعقيم بالطرق الأخرى. كما قمنا بدراسة التخلص من الهيدروكربونات من عينات مياه شرب معقمة بالكلور أُخذت من مصادر مختلفة من شبكة مياه الشرب و مياه طبيعية من مناطق وسدود مختلفة باستخدام الفحم الفعال الحبيبي، بهدف التخلص من  الفينول والحموض الدبالية ذات المواد العضوية كي لا تتفاعل مع الكلور وتسبب السرطانات للإنسان.

Adopting of drink water conditions needs sterilization from the resource. There are many used matter to sterilize, but the most use is by Chloride, so it is  necessary to obtain solutions because of continuous damages due to sterilization operation.

The water sterilization by chloride may create secondary compounds in water, which are very dangerous. Those compounds are as Trihalomethanes (THMs) which cause crabs. Therefore, we researched the sterilization by chloride in comparison with other ways. In addition, we get rid off hydro carbonates from sterilized drink water samples, which were obtained from different resources, drink water, natural water and dames using the activated carbon to get  rid off venole and  humic acids not to interact with chloride and cause people crabs.

Downloads

Published

2016-03-02

How to Cite

بدور إ. م. (2016). النواتج الثانوية لعملية تعقيم مياه الشرب بالكلور والتخلص منها. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 37(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1434