دراسة أهم التغيرات الفيزيائية والكيميائية والميكروبية في حليب الرضع في أثناء الاستهلاك والتخزين على درجة حرارة الغرفة والبراد

Authors

  • محسن حرفوش
  • أحمد منصور
  • أحمد محمد

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهم التغيرات الفيزيائية والكيميائية والميكروبية لعدد من أنواع حليب الرضع الموجودة في الأسواق المحلية, ضمن ظروف تحاكي الاستخدام من قبل الأمهات في المنازل عند تحضير زجاجات حليب الرضع . أظهرت النتائج أن النسبة المئوية للرطوبة ارتفعت ارتفاعاً ملحوظاً في جميع العينات من حوالي 1% إلى 3.2-4.43% بعد التخزين لمدة 9 أيام. ولوحظ ارتفاع في النسبة المئوية للحموضة على نحوٍ  محسوس من 0.14 إلى 0.2% ، مترافقة مع انخفاض الـpH.

بينت النتائج أن رقم البيروكسيد تجاوز الحد المسموح به (0.25) في نهاية التخزين ، ليصل إلى حوالي 0.47 للعينات المخزنة على حرارة الغرفة ، بينما بقي قريباً من ذلك الحد في العينات المخزنة على حرارة البراد 0.25-0.29. بقي رقم الحموضة الحرة للدهن في جميع العينات - ولاسيما المخزنة على حرارة البراد - ضمن الحدود الطبيعية (0.5), وبين التحليل الكروماتوغرافي أن هناك اختلاف واضح في نسب الأحماض الدهنية وتباينها من نوع لأخر, إذ انخفض على سبيل المثال حمض اللينوليك (C18-2) في جميع العينات وضمن الظروف المختلفة. ارتفع الآزوت الذائب إرتفاعاً ملحوظاً في كل الظروف في نهاية التخزين ، وكانت أعلى النسب في حليب النيدو ، إذ وصلت نسبته إلى 0.49%. ولدى تتبع درجة ذوبان عينات الحليب خلال التخزين ، وجد أنها انخفضت انخفاضاً بسيطاً بحدود 1%.

كما أظهرت نتائج التعداد العام للبكتريا الهوائية مطابقة جميع العينات للمواصفة القياسية السورية رقم 197 لعام 1996 ، في الزمن صفر حتى اليوم السادس ، إلا أنه تجاوز الحدود المسموح بها في اليوم التاسع, وكانت جميع العينات خالية من الميكروبات الممرضة.

The aim of this research is to study the most important physical, chemical and microbial changes in  several kinds of infant milk available in local markets. The milk samples were studied in conditions similar to those used by mothers when they prepare infant milk bottles at their houses. The results showed that moisture content increased in all samples from approximately 1% to 3.2-4.4% after storage for 9 days. Acidity increased considerably from 0.14%  to 0.2%.

The results showed that peroxide value passed the allowable limits (0.25) and reached about (0.47) in samples stored for 9 days at room temperature. However, the value for samples stored in the refrigerator ranged between (0.25-0.29). The free acidity number of fat  for all samples specially the refrigerated ones was within the natural limits (<0.5). Chromatographic analyses showed apparent  differences in fatty acid percentages between the kinds of milk. The rate of lenoleic acid (C18-2) decreased during storage in all samples and in all conditions.

Soluble nitrogen increased in all samples at the end of storage and the highest value was 0.49% in Nido milk samples. The solubility of milk samples was checked during  storage and was found to decrease very little ( 1%).

The total count of aerobic bacteria showed that all samples conform to the Syrian standards (No. 197, 1996) during the first six days of storage, but they passed the upper limits at the end of storage. However, all samples were free of pathogenic microbes .

Downloads

Published

2016-03-09

How to Cite

حرفوش م., منصور أ., & محمد أ. (2016). دراسة أهم التغيرات الفيزيائية والكيميائية والميكروبية في حليب الرضع في أثناء الاستهلاك والتخزين على درجة حرارة الغرفة والبراد. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 37(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1456

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>