دراسة العلاقة بين الجراثيم (المكورات السبحية Streptococcus) والمغذيات الآزوتية لتحديد نوعية المياه في منطقة الميناء التجاري لمدينة اللاذقية

Authors

  • سمر اختيار
  • بدر العلي
  • رشا هلول

Abstract

تعد مؤشرات التلوث الجرثومي من الدلائل المهمة، التي تساعدنا في تحديد جودة المياه من خلال طرائق سريعة وبسيطة ، وتعطي دلالة واضحة على درجة تلوث المياه أو جودتها.

تبين هذه الدراسة تأثير مياه الصرف الصحي على توزع الأملاح المغذية، وعلى جراثيم المكورات السبحية، التي تمت دراستها في المحطات القريبة من مجرور الصرف الصحي، الذي يخدم مدينة اللاذقية، وفي محطة بعيدة نسبياً عنه بهدف المقارنة.

وقد بينت الدراسة ازدياد تركيز الأملاح المغذية في المحطات القريبة، الأمر الذي أدى بدوره إلى تحفيز النمو الجرثومي، وقد تم تأكيد ذلك من خلال علاقة الارتباط الايجابية بين جراثيم المكورات السبحية، والأملاح المغذية في العينات التي تم جمعها خلال سبع اعتيانات بحرية، بدءاً من شهر تشرين الثاني 2013 وحتى شهر تشرين الأول 2014.

We used Bacteriological studies to determine the quality of water, through quick methods, simple and sensitive detection of water contaminants, and in particularly bacteria that indicated the health status of water quality. We presented in this study the effect of sewage on distribution nutrients and the Streptococci bacteria. Seven samples were taken during the period 2013 to 2014, at a rate of two cruises per season. Some of these samples were taken in near sewage stations, others, to make a comparison, were taken in distant ones. The study showed an  increase in nutrients. These bacteria were linked to a positive relationship with nutrients because the presence of nutrients stimulated bacterial growth.

 

Downloads

Published

2016-03-09

How to Cite

اختيار س., العلي ب., & هلول ر. (2016). دراسة العلاقة بين الجراثيم (المكورات السبحية Streptococcus) والمغذيات الآزوتية لتحديد نوعية المياه في منطقة الميناء التجاري لمدينة اللاذقية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 37(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1467

Most read articles by the same author(s)