أثر معاملة التربة الرملية ببوليمير ماص للماء في معدل الإرتشاح ومؤشرات نمو نبات الفليفلة

Authors

  • منى بركات
  • سهير حيدر

Abstract

تضمن البحث دراسة أثر معاملة التربة الرملية بالبوليمير(الهيدروجيل) بتراكيز (0,1غ/كغ-0,2غ/كغ) في معدّل الإرتشاح في التربة الرملية, ودراسة أثر معاملة التربة الرملية بتراكيز ( 0,1-0,2)غ/كغ من الهيدروجيل وعند مستويين من الرطوبة 80% و100% من السعة الحقلية في مؤشرات  نمو نبات الفليفلة.

أظهرت نتائج البحث أن معاملة التربة الرملية بالهيدروجيل(0,1غ/كغ-0,2غ/كغ ) أدت إلى تخفيض معدل الإرتشاح بنسبة41.1%و50.9 % على الترتيب  مقارنة مع الشاهد ومعاملة التسميد, كما أظهرت نتائج البحث زيادة كل من نسبة الإنبات وارتفاع النبات في معاملات البوليمير مقارنة مع الشاهد ومعاملة التسميد المعدني فقط  وقد زادت مساحة المسطح الورقي, وزاد الوزن الجاف لكل من الفروع والجذور وبفروق معنوية مقارنة مع الشاهد ومعاملة التسميد فقط, ولم تكن هناك فروق معنوية في المعاملة الواحدة عند مستويي الرطوبة 80و100% من السعة الحقلية .

أدت معاملة التربة الرملية بالهيدروجيل  وبتراكيز(0,1غ/كغ-0,2غ/كغ ) إلى تخفيض كمية الماء اللازم لإنتاج وحدة الوزن من المادة الجافة للفروع  بنسبة قدرها 50و65% مقارنة مع الشاهد.

 

The effect of sandy soil treatment with superabsorbent polymer(0.1,0.2g/kg)on infiltration rate and shoot and root growth of green pepper at two soil levels (80and 100%)of field capacity  was studied.

The results indicate that sandy soil treatment with polymer (0.1 and 0.2 g/kg)decreased infiltration rate by 41.1 and 50.9% alternatively compared to the control. Germination rate, plant height ,leaf area, shoot and root dry weight were increased significantly with polymer treatment compared to the control and mineral fertilization treatment ,but that difference was not significant among field capacity levels (80and 100%)

Treatments with hydrogel (0.1,0.2g/kg)decreased water need to produce a unity of shoot dry matter and economized water by 50 and 65%compared to the control.

 

Downloads

Published

2013-07-07

How to Cite

بركات م., & حيدر س. (2013). أثر معاملة التربة الرملية ببوليمير ماص للماء في معدل الإرتشاح ومؤشرات نمو نبات الفليفلة. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/160

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>