دراسة بعض مؤشرات تلوث تربة ومياه نهر الرميلة في منطقة جبلة - اللاذقية

عيسى كبيبو, إبراهيم نيصافي, مصطفى بدا

Abstract


أجري البحث خلال عامي 2015 - 2014 ويهدف إلى التوصيف الكيميائي لبعض الخصائص لمياه النهر المستخدمة في الري في منطقة الدراسة، ومقارنة خواصها الكيميائية مع المواصفة القياسية السورية من حيث كمية الأملاح ونوعيتها وتركيز عنصري البورون والكادميوم، تم أخذ عينات مياه من أربع نقاط مراقبة على طول النهر (منزلية A، صناعية B، مختلطة C، المصب D)، كما حللت عينات ترابية من جانبي النهر من نقاط المراقبة السابقة الذكر.
أشارت النتائج بأن قيمة الـ EC في نقطة المراقبة الثانية (صناعي) (0.61 مغ/ل) أقل من باقي القيم (منزلي-مختلط-مصب) وبفارق معنوي حيث بلغت قيمتها (0.73, 0.74, 0.72 مغ/ل) على الترتيب، كما أظهرت الدراسة زيادة معنوية في تركيز عنصر البورون في نقطتي المراقبة (صناعي - مختلط) (0.48, 0.49 مغ/ل) على الترتيب على نقطتي المراقبة (منزلي-مصب) (0.4 مغ/ل) لكليهما، بينما لوحظ زيادة معنوية في تركيز الكادميوم في كل من المياه الصناعية والمختلطة وعند المصب (0.75, 0.88, 0.73 مغ/ل) عن الصرف المنزلي (0.67 مغ/ل). تجاوز تركيز الكادميوم في مياه النهر في كافة المواقع والفصول وكان أعلى من الحد المسموح لصرف المياه إلى البحار المقدر بـ 0.05 مغ/ل في حين بقيت باقي المؤشرات دون الحدود المسموح بها حسب المواصفة القياسية السورية، كما وأظهرت نتائج دراسة تأثير تلوث مياه النهر في التربة المحيطة بالنهر زيادة معنوية في الناقلية الكهربائية لنقطة المراقبة -الصرف الصناعي- (1.01 dS/m) على باقي نقاط المراقبة (منزلي-مختلط-مصب)، كذلك كانت الزيادة معنوية في الطبقة تحت السطحية عن الطبقة السطحية (0.45, 0.62 dS/m) على الترتيب، إضافة لذلك ظهرت النتائج زيادة معنوية لتركيز الكادميوم في نقطة المراقبة الثالثة (مختلط) (2.67 مغ/كغ) على باقي نقاط المراقبة، ولم تكن الفروق معنوية بين باقي نقاط المراقبة، وكانت الزيادة معنوية لتركيز الكادميوم في الطبقة السطحية (2.648 مغ/كغ) عن الطبقة تحت السطحية (2.631 مغ/كغ) و بمقارنته مع الحد المسموح به لمحتوى الترب من الكادميوم (3 ppm) نجد أنه لم يتجاوز هذا الحد المسموح به.
This research was carried out during 2014 - 2015. The research aimd to describe some chemical characteristics of the river's water used for irrigation, chemically compare it with the Syrian Standards Specifications in terms of salt quantity and quality and Cd and B concentrations, water samples were taken from four observation points along the river:
A (domestic), B (industrial), C (mixed) and D (estuary), also Soil samples from the river edges were also analyzed. The findings revealed that the EC value in B was 0.61 mg/l i.e. less than those of others, with significant difference 0.72, 0.74, 0.73 mg/l, respectively. The study also showed a significant increase in B and C concentration by 0.48 and 0.49 mg/l, respectively, compared with A and D by 0.4 mg/l each. A significant increase in Cd concentration was noticed for B, C and D by 0.73, 0.88 and 0.75 mg/l vs. A 0.67 mg/l. However, Cd concentration in the river water in all seasons and sites was excessive and higher than the permissible limit for water discharge into seas estimated at 0.05 mg/l, whereas the other parameters were lower than the permissible limits according to the Syrian Standards. The effect of water pollution on soil showed a significant increase in EC for B by 1.01 dS/m than others. The increase was also more significant in subsurface layer than surface one by 0.45 and 0.62 dS/m, respectively. In addition, the findings demonstrated a significant increase in Cd for C (2.67 mg/kg) than other points. The increase in Cd concentration was more significant in the surface layer (2.648 mg/kg) than the subsurface one (2.631 mg/kg), and this concentration was lower than the normal range of soil content from Cd (3 ppm).

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة