تحديد مصادر التلوث المحتملة لبحيرة سد الصوراني

يوسف العلي, ياسر حماد, سوسن يوسف

Abstract


تم تشييد سد الصوراني لتأمين مياه الشرب للقرى السكنية الواقعة في منطقة الشيخ بدر- محافظة طرطوس, لكن مياه بحيرة السد تتعرض لملوثات من مصادر متعددة مما حال دون استخدامها لأغراض الشرب. نسعى في هذا البحث لمناقشة الآلية التي يتم وفقها التلوث واقتراح الإجراءات المناسبة للحد منه، من خلال دراسة بعض التغيرات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه في مواقع مختلفة من بحيرة سد الصوراني والروافد المغذية لها.
أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع قيم العكارة والأس الهيدروجيني في فصلي الخريف والشتاء وذلك في مياه الروافد مقارنة بمياه البحيرة، ويعود ذلك إلى نشاط الجريان بفعل الهطول المطري في تلك الفترة. في حين أن شاردة الأمونيوم أبدت ارتفاعاً ملحوظاً في موقع ذيل البحيرة، ويمكن أن يعزى ذلك إلى إلقاء مخلفات الصرف الصحي الناتجة عن قرية برمانة المشايخ مباشرة في المياه الواردة إلى البحيرة. كما تبيّن وجود تغيرات فصلية كبيرة في التعداد الكلي للأحياء الدقيقة ضمن جميع المواقع المدروسة، وكان أعلاها في رافد عين الزعرور خلال الشتاء إذ وصلت إلى 5.36 × 104خلية /100مل. خلصت الدراسة إلى أن المصدر الرئيسي لتلوث مياه البحيرة هو المياه الملوثة الواردة اليها من قرية برمانة المشايخ، إضافة إلى رافد عين الزعرور المار بالقرب من منشآت سياحية لقرية الصوراني، يليه رافد الوادي الأخضر الذي يغذي مياه البحيرة في جميع فصول السنة. مصادر التلوث هذه تجعل مياه البحيرة غير صالحة للشرب وينبغي تعقيمها قبل استخدامها لهذا الغرض.
Al-Sourani Dam was built to provide drinking water for inhabited villages in Sheikh Badr –Tartous, but the lake water is exposed to pollutants from several sources. In this paper, we discuss the mechanism of pollution and the appropriate measures, by determining some physical, chemical and biological characteristics of water in different sites.
The results showed that turbidity and pH values arise in the autumn and winter especially in the water of tributaries compared with the water of the lake, this may be due to the activated runoff following rainfall in this period. Whereas the ammonium ion showed a significant increase in the lake's tail, that can be attributed to sewage residues from Broummana Al-Mashaeikh that threw directly into the lake. The results also showed remarkable seasonal changes concerning the total microorganisms in all studied sites, where the highest value was recorded in winter that reached 5.36 × 104 cells / 100 ml in Aine Alzaaror tributary.
we conclude that the main source of pollution of lake's water, was the polluted water coming from Broummana Al-Mashaeikh, in addition to Aine Alzaaror tributary, that flows near a restaurant. The second source is Al-Wade Alakhdar tributary that feeds permanently the lake. So, the lake's water should be sterilized before using for drinking.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.