تأثير الحرائق على انجراف التربة وفقدان بعض العناصر المعدنية منها في غابة عين الجوز – طرطوس

Authors

  • يوسف العلي
  • زهير الشاطر
  • رشا خضر

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقييم تأثير الحريق  على الانجراف المائي لأتربة الغابات المحروقة. تم تنفيذ البحث خلال العام 2010-2011 في غابة من الصنوبر البروتي Pinus brutia في قرية عين الجوز على ارتفاع 900 م عن سطح البحر شمال شرق محافظة طرطوس والتي تعرضت لحريق في شهر تشرين الأول من عام  2009.

تم تقدير الانجراف المائي للتربة باستخدام أحواض معدنية مساحة كل منها 2 م2، وضعت خمسة منها ضمن الجزء المحروق من الغابة وخمسة أخرى في الجزء غير المحروق، مع مراعاة درجة الميل والمعرض لكافة الأحواض في الجزأين. تم تقدير قيم معامل الجريان السطحي، كمية التربة المنجرفة، pH التربة وتركيز بعض العناصر المعدنية (Mg++، K+ ، Ca++) في الجزء المحروق من الغابة ومقارنتها مع الجزء غير المحروق منها.

أظهرت الدراسة أن معامل الجريان في الجزء المحروق بلغ  3  أضعاف قيمته في الجزء غير المحروق، وأن معدل انجراف التربة بعد الحريق وصل إلى  7.22 طن/هكتار مقابل 0.1 طن/هكتار في الجزء  غير المحروق من الغابة. أظهرت نتائج البحث دور الحريق في زيادة معدلات الانجراف والجريان السطحي. كما تبيّن وجود اختلاف في قيم تراكيز الكاتيونات القاعدية في المياه المتجمعة في براميل الاستيعاب بين الجزء المحروق من الموقع والجزء غير المحروق منه. أكّدت الدراسة على أهمية دور الغطاء النبتي في حماية الترب من الانجراف وما يترتب عنه من خسائر بيئية واقتصادية.

 

This research aims at evaluating the effect of fire on the erosion of burned forest soils after rainfall. The research was carried out during (2010/2011) in a pine forest near the village of Ein Al-Jaouz at an altitude of 900m, north east Tartous governorate. The forest had a fire in October 2009.

Ten metal plots (2m2 each plot) were used to evaluate soil erosion, five plots in the burned part of the forest and another five plots in the unburned part.

The runoff coefficient, soil erosion rate, soil pH and rate of some mineral elements )Ca++, K+ , Mg++ (were estimated and compared in the two parts.

This study showed that the runoff coefficient was three times as great on the burned part as on the unburned part, and the rate of soil erosion was 7.22 Mg/ha in the burned part and 0.1Mg/ha in the unburned part. This shows the impact of fire in increasing soil erosion and runoff. This study also showed the difference in cation concentrations in the runoff water between the two parts.

The study reveals the importance of protecting forests against fire. This is to limit soil erosion and its economic and environmental consequences.

Downloads

Published

2014-03-30

How to Cite

العلي ي., الشاطر ز., & خضر ر. (2014). تأثير الحرائق على انجراف التربة وفقدان بعض العناصر المعدنية منها في غابة عين الجوز – طرطوس. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 36(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/833

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>