تأثير استخدام الميثيونين خلال فترة الفطام على المعايير الإنتاجية لعجول التسمين

Authors

  • وليد الرحمون
  • نضال عيسى

Abstract

أجريت الدراسة في مبقرة طرطوس باستخدام نسب مختلفة من الحمض الأميني الميثيونين أثناء فترة الفطام والتي تعتبر مرحلة حساسة جداً للعجول حيث يتحول فيها من حيوان وحيد المعدة إلى حيوان مجتر ، ودراسة تأثير ذلك على المعايير الإنتاجية لعجول التسمين . نفذت الدراسة باستخدام /14/ عجلاً من سلالة الهوليشتاين فريزيان في مرحلة الفطام بعمر (12) أسبوعاً من الولادة . وزعت العجول على ثلاث مجموعات ، اعتبرت المجموعة الأولى كشاهد أعطيت لها العليقة المستخدمة في المبقرة ، أما المجموعة الثانية فقد أضيف إلى الحليب الميثيونين بنسبة 0.2 % والمجموعة الثالثة بنسبة 0.4 % من كمية الحليب المحددة في بداية عملية الفطام (1كغ حليب).

أظهرت النتائج إلى أن إضافة الحمض الأميني الميثيونين للعجول خلال فترة الفطام سبب زيادة في معدل النمو اليومي للعجول بعد الفطام حيث كانت نسبة الزيادة 14% ، ولوحظ زيادة في كفاءة التحويل الغذائي بين المجموعات التي أضيف لها الميثيونين ومجموعة الشاهد بنسبة 14.5% ذلك بعد الفطام.

 

This study was conducted in Tartus cattle station, on 14 Holishtain-Frisian calves at the weaning age (12 weeks) in order to evaluate the effect of Methionine addition on the productive parameters. The calves were divided in three groups, the first one was considered as a control, the second was fed on milk with 0.2%  methionine, whereas the third one on milk with 0.4%  methionine.

The results showed that the Methionine addition to the diet of calves during the weaning period, increased the daily growth rate after weaning, so this increase was 14%. Our results also showed that the addition of  Methionine improved the feed conversion ratio after weaning.

Downloads

Published

2014-06-15

How to Cite

الرحمون و., & عيسى ن. (2014). تأثير استخدام الميثيونين خلال فترة الفطام على المعايير الإنتاجية لعجول التسمين. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 36(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/971