دور إجراءات التدقيق الداخلي المتعلقة بعملية إدارة المخاطر في تعزيز الثقة في التقارير المالية (دراسة ميدانية في المصارف الخاصة)

Authors

  • روان البيروتي

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين إجراءات التدقيق الداخلي المتعلقة بعملية إدارة المخاطر والثقة في التقارير المالية في القطاع المصرفي الخاص كونه من أكثر القطاعات أهمية، والتي تتأثر مباشرةً بالتطور الاقتصادي وتنعكس نتائج أدائه على المجتمع المالي ككل، وذلك من خلال إبراز مساهمتها في فحص عملية إدارة المخاطر وتقييم فعاليتها، والعمل على تحسينها وتطويرها بالشكل الذي قد يزيد من الثقة في المعلومات الواردة في التقارير المالية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: تساهم إجراءات التدقيق الداخلي المتبعة في فحص وتقييم عملية إدارة المخاطر، ومراجعة عمليات تحديد المخاطر وتقييمها ودراسة البدائل الملائمة للاستجابة لها وتجنبها في تعزيز الثقة في التقارير المالية من وجهة نظر المدققين الداخليين والخارجيين. كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة معنوية بين آراء المدققين الداخليين والخارجيين حول مساهمة إجراءات التدقيق الداخلي المتبعة في فحص وتقييم عملية إدارة المخاطر في تعزيز موثوقية التقارير المالية. This resaerch aims at studying the relationship between internal audit procedures related to risk management and financial reporting reliability in private banking sector which is considered as the most important one affected directly by the economical development; and which its results are reflected on the whole financial society. That occurs by clarifying the procedures contribution in examining and evaluating risk management effectiveness, besides their roles in enhancing and developing it to increase financial reporting reliability. The study concluded that: Examining and evaluating risk management by internal audit enhances financial reporting reliability according to internal and external auditors. Also There is no significant differences in opinins between internal and exernal auditors about the effet of risk management’s internal audit procedures on the financial reporting reliability.

Downloads

Published

2016-12-14

How to Cite

البيروتي ر. (2016). دور إجراءات التدقيق الداخلي المتعلقة بعملية إدارة المخاطر في تعزيز الثقة في التقارير المالية (دراسة ميدانية في المصارف الخاصة). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 37(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/2290