تقييم البرامج التدريبية في المؤسسات الإنتاجية على ضوء متطلبات المواصفة ISO 10015/1999 – دراسة حالة المؤسسة العامة للتبغ.

Authors

  • تميم عليا
  • محمد بنشي
  • علاء مطر

Abstract

يعد التدريب من الوسائل الكفيلة بتحسين كفاءة المنظمات وفاعليتها، وتختص المواصفة ISO10015/1999 بجودة التدريب وتحسين أساليب العمل من خلال خمس مراحل تبدأ بتحديد الاحتياجات التدريبية مرورا بتصميم الخطط التدريبية، ثم تنفيذها وانتهاءً بتقويم نتائج التدريب، ومراقبة وتحسين الأداء، هدفت هذه الدراسة إلى بيان متطلبات المواصفة في برامج التدريب المطبقة في المؤسسة العامة السورية للتبغ: دراسة حالة، لإظهار مكامن الخلل والضعف في العمل التدريبي داخل المؤسسة العامة للتبغ بالنسبة لمتطلبات المواصفة المذكورة بغرض تطبيقها، وذلك من خلال إجراء تحليل الفجوة لواقع العمل باستخدام طرائق موثقة لتحديد البنود المستوفاة والبنود غير المستوفاة من المواصفة، و استكمال تطبيق البنود غير المستوفاة للوصول إلى الأداء الأفضل، مما يساعد على تحقيق أهداف المؤسسة بكفاءة. وقد توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة قد حققت الكثير من المتطلبات الواردة في المواصفة ‏ISO 10015/1999‎‏، وأن المراحل المتبعة في البرامج التدريبية المنفذة في المؤسسة المدروسة تتطابق مع المراحل المذكورة في المواصفة 51‏ISO100‎‏ ‏وتختلف معها بالتفاصيل، كما أن مرحلة المتابعة وتحسين البرامج التدريبية امتازت بالضعف مقارنة مع باقي المراحل التدريبية Training is a way of improving the efficiency and effectiveness of organizations. ISO 10015/1999 is concerned with training quality and improving work methods through five stages: (1) identifying training needs, (2) designing training plans, (3) implementation, (4) evaluating the results, (5) and monitoring and improving performance. The purpose of this study is to reveal the extent of standards application (ISO10015/1999) in training programs at Syrian General Organization of Tobacco (GOT) to show the gaps and weaknesses in the training practice at the GOT as per the requirements of the specification to be applied, through a gap analysis to determine the implemented and unimplemented requirements of ISO 10015 standards seeking best performance. This helps to achieve the goals of GOT efficiently. The study concluded that GOT achieves many requirements set out in the specification, with considerable weakness of monitoring and improvement.

Downloads

Published

2017-05-15

How to Cite

عليا ت., بنشي م., & مطر ع. (2017). تقييم البرامج التدريبية في المؤسسات الإنتاجية على ضوء متطلبات المواصفة ISO 10015/1999 – دراسة حالة المؤسسة العامة للتبغ. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 37(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/2797