أثر خصائص الشركة في درجة إفصاحها عن مسؤوليتها الاجتماعية (دراسة تطبيقية على الشركات الخاضعة لأحكام هيئة الأوراق والأسواق الماليةالسورية)

زينة الأحمد, يارا أسعد

Abstract


هدف هذا البحث إلى دراسة أثر خصائص الشركة في درجة إفصاحها عن مسؤوليتها الاجتماعية في الشركات الخاضعة لأحكام هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية. تم تطبيق البحث على 38 شركة من الشركات التي توافرت لها بيانات من عام2007 حتى عام 2013.
لقياس مستوى إفصاح الشركات عن مسؤوليتها الاجتماعية، المتغير التابع، تم بناء مؤشر بالاعتماد على مؤشر (KLD)، أما خصائص الشركة، المتغيرات المستقلة، التي تمت دراستها فقد تمثلت بـ الربحية، الرافعة المالية، العمر، نوع الصناعة، الحجم، ملكية المدراء، الملكية المؤسساتية والملكية الأجنبية. تم جمع بيانات البحث بالاعتماد على التقارير السنوية التي أصدرتها هذه الشركات و حللت هذه البيانات باستخدام نموذج الأثر العشوائي من نماذج الـ Panel Dataوذلك بعد إجراء الاختبارات المناسبة لاختيار النموذج. بينت النتائج أن كل من الحجم والربحية، كان لهما أثرا إيجابيا في درجة إفصاح الشركة عن مسؤوليتها الاجتماعية. بينما لم يكن هنالك أية أثر لمتغير العمر، نوع القطاع الصناعي، وهيكل ملكية الشركة في درجة إفصاح الشركة عن مسؤوليتها الاجتماعية. كما بينت النتائج أن الأزمة السورية أثرت بشكل إيجابي في إفصاح الشركات عن مسؤوليتها الاجتماعية، إذ زادت هذه الشركات من الإفصاح عن مسؤوليتها الاجتماعية المتعلقة بخدمة المجتمع ولاسيما مايتعلق بدعم أسر الشهداء ومصابي الحرب.
This research aimed at studying the impact of firm characteristics on the level of social responsibility disclosure by firms subject to the rules of The Syrian Commission on Financial Markets and Securities. The research was applied on 38 companies for which data was available from 2007-2013.
To measure the level of firms’ social responsibility disclosure, the dependent variable, an index was built based on the KLD index. Firm characteristics, the independent variables, that were examined are: profitability, financial leverage, age, industrial sector, size, managerial ownership, institutional ownership and foreign ownership. Data were hand collected from the annual reports of the firms in question and analyzed following the random effect model, of the panel data models. The results indicate that the size of the firm and its profitability are positively linked to its social responsibility disclosure. No effect however was detected for the age of the firm, the industrial sector, and the ownership structure. The results also reveal that the Syrian crisis had a positive effect on the level of social responsibility disclosure, as these firms increased disclosure of social responsibility related to community service, particularly those related to the support of martyrs families and war casualities

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.