أثر دقة الإفصاح في نشرات الإصدار على سعر الورقة المالية في السوق الأولي دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

سمير شرف, روان صقر

Abstract


تهدف هذه الدراسة لتفسير وشرح العوامل التي من الممكن أن يكون لها تأثير على التغير في أسعار الأسهم المطروحة للاكتتاب وبالتالي تسعيرها بسعرها العادل ليس بأقل أو أكثر مما يجب، وذلك بسبب عدم تطابق المعلومات الموجود بين المستثمرين داخل الأسواق المالية. إن عدم تطابق المعلومات يولد ردّ فعل عكسي لدى المستثمرين عن القيمة الحقيقية للشركة و للأوراق المالية المصدرة، وبالتالي إحجام عن الاستثمار في هذه الأوراق المالية. حيث يقوم البحث بدراسة الإشارات المتعددة والتي من الممكن أن تستخدمها الشركة للتقليل من عدم تطابق المعلومات، بالإضافة إلى إبراز قيمة الشركة الحقيقية و جودتها في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة الزمنية (2009- 2011) والإشارات التي تمت دراستها في هذه الدراسة: مستوى دقة الإفصاح المالي وغير المالي للشركات في نشرات إصدارها. وقد توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج مفادها: أن مستوى دقة الإفصاح المالي لا يؤثر أبداً على قيمة أسعار الإصدارات في سوق الإصدار السورية وبالتالي لا تستطيع الشركة استخدامه لتوضيح قيمتها الحقيقية، على عكس الإفصاح غير المالي حيث وجدت الباحثة علاقة بين دقة الإفصاحات غير المالية وبين انخفاض تسعير الأوراق المالية المطروحة للاكتتاب، أي من الممكن أن يستخدم كإشارة لتحسين صورة الشركة أمام جمهور المستثمرين وإرسال إشارات ايجابية عنها، وبالتالي القدرة على تسعير الأسهم بشكل عادل وتقليل الانخفاض في التسعير على هذه الأسهم.
هذه النتائج من الممكن أن تساعد على تطوير الأسواق المالية، واعتماد العديد من الإشارات لإرسال صورة عن جودة الشركة وتقليل الانخفاض في تسعير الإصدار التي تعاني منه الشركة عند اعتمادها على الطرح الأولي للحصول على التمويل اللازم لأعمالها، خصوصاً في ظل سوقٍ مالي ناشئ كسوق دمشق للأوراق المالية، حيث صعوبة توفر المعلومات من أكثر التحديات التي تواجه المستثمر.
The purpose of this study, is to explain the factors that may be able to affect the prices of stocks in the IPO. So it could be priced at it's fair price, not less or more than it. Which caused by the existence of asymmetric information between the investors in the financial market. Whereas, the asymmetric information generates adverse selection with the investors, about the real values of the company and it's stocks in the IPO market.
This research aims to study the multiple signals, which could be used by the firm to reduce the asymmetric information and highlight the real value of the firm and it's quality, in Damascus Securities Exchange between (2009-2011). Some of these signals, which has been considered in this research are: the standards of Financial and Non Financial disclosure in it's prospectus.
The researcher reached to several results:
The Financial disclosure standards has no relation to the stock price in the Syrian IPO market, and cannot be used as a signal to show the real value of the firm. On the other hand Non-Financial disclosure standards could be used as a good signal to show the real and fair price of the firms and their stocks in the IPO process.
This result could help the financial market and the firms who want to go public to use this factors as a signal about it's quality, and for reduce the underpricing in their IPOs.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.