تطبيق مبادئ الحوكمة في الشركات المساهمة المُدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية (دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي والتأميني)

Authors

  • قصي عمار

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة التزام الشركات المساهمة السورية المُدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية بمبادئ حوكمة الشركات، والصادرة عن هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية (2008)؛ ومصرف سورية المركزي (2009)؛ وهيئة الإشراف على التأمين (2007)؛ ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD, 2004). ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بدراسة ميدانية على الشركات المساهمة العاملة في قطاعي المصارف والتأمين، والبالغ عددها(20) شركة، أي ما يعادل حوالي (83 (%من عدد الشركات السورية المُدرجة. ومن ناحية أخرى، قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من ستة محاور يندرج تحتها المبادئ المتعارف عليها لنظام حوكمة الشركات. وباستخدام أسلوب المسح الشامل، تم توزيع (100) استبانة على مجتمع البحث المُكوّن من المديرين التنفيذيين للمصارف وشركات التأمين؛ ونوابهم ومساعديهم؛ والمديرين الماليين؛ والمراجعين الداخليين، وتم استرداد (56) استبانة صالحة للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى أن الشركات المساهمة العامة السورية قطعت شوطاً في تطبيق مبادئ الحوكمة، إذ كان التزامها بتطبيق تلك المبادئ جميعها وحدة واحدة عند المستوى المُرتفع، وإن كان هناك اختلاف في أولوية الالتزام من مبدأ إلى أخر. أما عن جوانب الضعف في تطبيق مبادئ الحوكمة فتتمثل بشكل رئيس في: عدم إشراك القاعدة العامة للمساهمين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للشركة، وكذلك عدم الاهتمام الكافي من قبل الشركات محل الدراسة بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية. وأخيراً، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين مستوى التزام المصارف بمبادئ حوكمة الشركات، وبين مستوى التزام شركات التأمين بتلك المبادئ. This study aims at determine the extent to which Syrians listed firms in Damascus Stock Exchange comply with the Principles of Corporate Governance, issued by Syrian Commission on Financial Markets and Securities (2008), Central Bank of Syria, (2009), Syrian Insurance Supervisory Commission (2007), and OECD (2004). To achieve this objective, the researcher conducted a field study on a sample of (20) shareholding companies working in the banking and insurance sectors (about 83% of the Syrians listed firms). A questionnaire containing six questions which cover the six principles of corporate governance was distributed to explore the sample's opinion about how much Syrians shareholding companies comply with those principles. The major findings of this study indicated that there were no significant differences between the level of the banks' commitment to the principles of corporate governance and the level of insurance companies' commitment.

Downloads

Published

2017-09-19

How to Cite

عمار ق. (2017). تطبيق مبادئ الحوكمة في الشركات المساهمة المُدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية (دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي والتأميني). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 38(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/3136

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>