تأثير الأنشطة اللوجستية على جودة الخدمة في المؤسسات الخدمية دراسة حالة : ( الشركة العامة لمرفأ طرطوس)

لؤي صيوح, عبير ناعسة, رغد أحمد

Abstract


هدف البحث إلى التعرف على تأثير الأنشطة اللوجستية على جودة الخدمة في المؤسسات الخدمية وبشكل خاص في الشركة العامة لمرفأ طرطوس في ظل الظروف الراهنة وذلك كما يتصورها العاملون في المرفأ.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واسُتخدم في جمع البيانات استبانة تم توزيعها على 200 مبحوث من العاملين في الشركة العامة لمرفأ طرطوس.
تناول البحث تأثير الأنشطة اللوجستية ( النقل ، التخزين ، التوريد ، استخدام تكنولوجيا المعلومات ) على جودة الخدمة من خلال دراسة : سرعة الاستجابة والاهتمام والملموسية والاعتمادية والأمان .
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث :
- مستوى النقل في الشركة العامة لمرفأ طرطوس كان ضعيفاً ، بينما مستوى التخزين كان مقبولاً
- مستوى أنظمة التوريد كان مقبولاً
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثون جملة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في حال تطبيقها في تحسين جودة الخدمة في المرفأ .
The research aims to recognize theimpact oflogistic activities in improving services Establishments.Particularly of Tartousport In Syria's current circumstances. And that is, how the workers in Tartous Port envision it.
The researchdepended on the descriptive, analytic method and it used a questionnaire for 200Employees who work for the general company of Tatous Port.
The research incloses the impact oflogistics activities (Transport,Warehousing, Supplying, Use of information Technology) in improving of services establishments in:
(Speed of sesponse, Interest, Tangibility, Reliabitity, Safety).
The most important findings of the research are: -. The transport level of Tartous Port was weak, but the stowage levels wareacceptable. – The Supply Systems wasacceptable.
In light of these results the researcher suggests some of recommendations which can contribute, if applied, in improving the quality of PortService.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.