دور اليقظة التكنولوجية في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على المصارف التجارية السورية الخاصة

سامر قاسم, أيهم إبراهيم

Abstract


تشير اليقظة التكنولوجية إلى البحث عن المعلومة التكنولوجية ومراقبة دائمة للتغيرات التكنولوجية، والتنبؤ بها، والتحكم فيها بطريقة ذكية، قبل وصولها للمنافسين، والاستعلام عن سلوكيات المنافسين، والابتكارات التكنولوجية، ومراقبة الاستراتيجيات التجارية، ومعرفة الرغبات الجديدة للمستهلكين، بهدف تحقيق أهداف استراتيجية، وتنمية المزايا التنافسية من أجل الحصول على مركز تنافسي ريادي في بيئة معقدة وسريعة التغير، والتفوق على المنافسين.

ويهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين اليقظة التكنولوجية والميزة التنافسية في المصارف التجارية السورية الخاصة والتي تتعلق بالأبعاد الآتية (التكلفة، المرونة، الجودة). ولتحقيق ذلك تمّ صياغة فرضية رئيسة يتفرع عنها ثلاث فرضيات فرعية، واستخدم الباحث أسلوب الاستبانة لجمع البيانات الّتي تمّ تحليلها باستخدام اختبارات إحصائيّة أهمّها: اختبار الوسط الحسابي One- Sample T. test، واختبار الارتباط الثّنائي Pearson Correlation. وقد توصل الباحث إلى عدّة نتائج أهمّها: وجود علاقة موجبة قوية بين اليقظة التكنولوجية والميزة التنافسية في المصارف التجارية السورية الخاصة.

Technological vigilance refers to the search for technological information, constant monitoring of technological changes, the prediction and intelligent control of them before they reach competitors, the questioning of competitors' behavior, technological innovations, the control of business strategies, the knowledge of new consumer desires, In order to have a competitive position in a complex and rapidly changing environment and superior to competitors.

The study aims to study the relationship between technological vigilance and competitive advantage in the Syrian private commercial banks, which relate to the following dimensions (cost, flexibility, quality). In order to achieve this, a basic hypothesis has been formulated, with three sub-hypotheses. The researcher used the questionnaire method to collect the data analyzed using statistical tests, the most important of which are the one-sample T. test and the Pearson Correlation. The researcher reached several results, the most important of which is: a strong positive relationship between technological vigilance and competitive advantage in Syrian private commercial banks.


References


- أمينة، بن علي (2018). دور اليقظة الاستراتيجية في خلق ميزة تنافسية في السوق المستهدف لمؤسسة تيليكوم الجزائر. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد العاشر، المجلد الأول، 18-29.

- اللوش، محمد؛ فريد كورتل (2018). أثر جودة المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة الشركة الإفريقية للزجاج. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، المجلد 14، العدد 18، 225-242.

- بخوش، مديحة (2013). دور استراتيجيات التعويضات في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية للمصارف الجزائرية. مجلة الباحث، جامعة تبسة ، العدد 12، 152-153.

-حريز، هشام (2014). التسويق كمدخل استراتيجي لتحسين القدرة التنافسية. الطبعة الأولى، مكتبة الوفاء القانونية، الإسكندرية: مصر، 111.

- حمداوي، وسيلة (2009). جودة الميزة التنافسية في البنوك التجارية. مديرية النشر الجامعي، قالمة: الجزائر، 137-140.

- خديجة، بوخريصة (2015). اليقظة الاستراتيجية ودورها في تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. رسالة ماجستير، جامعة وهران: الجزائر، 104-105.

- داود، فضيلة، حسين إبراهيم (2017). اليقظة الاستراتيجية ودورها في تحسين مستوى الخدمات التمريضية: بحث تطبيقي في مستشفى غازي الحريري. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 96، المجلد 23، 47-65.

- سحنون، هبة، نوة ثلايجية (2018). أثر اليقظة الاستراتيجية في دعم الإبداع في المنظمات الجزائرية: دراسة ميدانية بمؤسسة المواد الدسمة (سيبوس- لابال عنابة). مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الثالث والأربعون (2)، 135 – 145.

- سهيلة، مزيان(2008). أهمية اليقظة التكنولوجية في تنمية تنافسية المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة موبيليس. رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم إدارة الأعمال، جامعة الجزائر.

- شعشاعة، حاتم غازي (2004) . قياس جودة الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك فلسطين المحدود في فلسطين من وجهة نظر العملاء. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية: فلسطين، 40.

- عباس، فرحات، أحمد بن خليفة (2017). مساهمة اليقظة الاستراتيجية في تفعيل الميزة التنافسية في المنظمة الاقتصادية- دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر فرع الوادي. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، العدد الاقتصادي، 32(02)، 27-38.

- عبد الحميد، أنس رفعت (2018). أثر عناصر المزيج التسويقي على الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في مصانع البلاستيك الصناعية في عمان. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان: الأردن، 36-42.

- عمر ولد، علوطي لمين (2017). آليات تطبيق اليقظة الاستراتيجية بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية نموذج مقترح 13– دراسة تطبيقية بمؤسسة الإسمنت بالشلف. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاقتصادية والقانونية، العدد 17، 3-15.

- محمود، زيد (2017). اليقظة الاستراتيجية وتأثيرها في النجاح التنظيمي: بحث استطلاعي في شركة الفارس العامة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 96، المجلد 23، 203-225.

- مختارية، علام، بلمقدام أمينة (2017). الميزة التنافسية في البنوك التجارية: دراسة حالة: بنك الفلاحة والتنمية الريفية. رسالة ماجستير، جامعة د. مولاي الطاهر-سعيدة: الجزائر، 45-46.

- نصيرة، علاوي (2015). دور اليقظة الاستراتيجية في تحسين تنافسية المؤسسة: دراسة حالة مجمع صيدال. رسالة ماجستير، جامعة أبي بكر بلقايد: الجزائر، 32-34.

المراجع الأجنبيّة

-HADI,FATEMEH ,HABIB EBRAHIMPOUR (2014). investigating the relationship between technology intelligence and business performance. Singaporean journal of business economics, and management studies vol.2, no.11, 207-215.

- DAWOOD, FADHIELA SALMAN, ALI FAKHRI ABBAS(2018). The Role of Strategic Vigilance in the Operational Performance of the Banking Sector: Field Research in a Sample of Private Banks. European Journal of Business and Management, Vol.10, No.21, 1-18.

-ENARSON LIFE :(2006).Future logistics challenges. Ed. Compenhagen Busines School press, New York.

-HEIZER, J.(2006).operation management. Six edition, by Pearson education, inc, upper saddle river,new jersey, 106.

- NURYAKIN, YOGYAKARTA (2018). competitive advantage and product innovation: key success of batik smes marketing performance in indonesia. Academy of Strategic Management Journal, Volume 17, Issue 2, 1-17.

-RAMRAIKA, BAIJNATH, CFA AND PRASHANT K. TRIVEDI, CFA ( 2018). How to Calibrate a Business’ Competitive Advantage Advisor Perspectives, Inc, 1-2

-VONDEREMBSE. M ET WHITE. G: (2004) .Operations Management: Concepts, Methods, Strategies. 4émeEd. McGraw-Hill, USA, 31.

-WANG, HAIFENG, PENGFEI HAN, WEISHU LIU (2018). How to Improve Sustainable Competitive Advantage from the Distributor and the Supplier Networks: Evidence from the Paper-Making Industry in China. Sustainability, 10, 2038; doi:10.3390. 1-13.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحرير ,أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة