أثر ممارسة أخلاقيات العمل على مستوى فاعلية اتخاذ القرار الإداري في مراكز شركات التأمين الأردنية من وجهة نظر الإدارة الإشرافية

عروة الزعبي, أحمد الشياب

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة أخلاقيات العمل على مستوى فاعلية اتخاذ القرار الإداري لدى العاملين في المواقع الإدارية الإشرافية ممثلة بالإدارتين العليا والوسطى في مراكز شركات التأمين الأردنية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ووزعت (466) استبانه على أفراد العينة الذين يشغلون المواقع الإدارية الإشرافية في مراكز شركات التأمين الأردنية، حيث أن مجتمع الدراسة هو ذاته عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى عالٍ لممارسة أخلاقيات العمل بأبعاده ( إدارة الموارد البشرية، التسويق، الإدارة المالية والمحاسبية ) لدى العاملين في المواقع الإدارية الإشرافية في مراكز شركات التأمين الأردنية، ومستوى متوسط لممارسة أخلاقيات العمل في بعد أخلاقيات العمل تجاه المجتمع، ووجود مستوى متوسط لفاعلية اتخاذ القرار الإداري لدى العاملين في المواقع الإدارية الإشرافية بأبعاده المختلفة، كما تبين وجود أثر هام ذو دلالة إحصائية لمستوى ممارسة أخلاقيات العمل على مستوى فاعلية اتخاذ القرار الإداري. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام شركات التأمين بشكل أكبر بتعزيز الممارسات الأخلاقية تجاه المجتمع بما يعود بالنفع والفائدة عليها وعلى المجتمع بآنٍ واحد ، وتشجيع الموظفين على إبداء آرائهم من أجل تطوير العمل وتنفيذ القرارات بالشكل الفعال.

This study aimed to identify the practice impact of work ethics on effectiveness level of the administrative decision-making at occupants of  supervisory administrative positions represented by upper and middle managements at the centers of Jordanian insurance companies. It has been used a descriptive analytical method, where (466) questionnaires were distributed among respondents who occupy supervisory administrative positions  at the centers of Jordanian insurance companies, as the population of the study is the same as the study sample. The study found a high practice level of work ethics in its dimensions (human resources management, marketing, financial and accounting management) among employees at supervisory administrative positions at the centers of Jordanian insurance companies, and a medium level of practicing work ethics in the dimension toward society, existence of a medium level of administrative decision-making effectiveness among employees at supervisory administrative , the study also showed a statistically significant impact  of  the practice level of work ethics on effectiveness level of the administrative decision-making. The study recommended urging insurance companies to promote ethical practices towards society for the benefit and interest of them and society, and encouraging employees to express their opinions in order to develop the work and the implementation of decisions effectively .


References


أبو بكر، مصطفى محمود. أخلاقيات وقيم العمل في المنظمات المعاصرة، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2010.

أبو النصر، مدحت محمد. قيم وأخلاقيات العمل والإدارة، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الجيزة، مصر، 2008 .

باركر، ألن، كيف تنمي قدراتك على اتخاذ القرار، ترجمة سامي تيسير، بيت الأفكار للنشر، بيروت، 1998.

جلدة، سليم. أخلاقيات الإدارة في عالم الأعمال، دار الإعلام للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

جلدة ، سليم. أساليب اتخاذ القرارات الادارية الفعالة، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، 2008.

الجعافرة، أحمد أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الإجتماعية في المكونات ذات البعد الاستراتيجي للمصارف في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن، 2009.

الحمادات، محمد حسن. القيادة التربوية في القرن الجديد، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2006.

هني، سوزان، وجاد الله، فاطمة. إطار متكامل لدراسة أخلاقيات العمل: بالتطبيق على مكاتب المحاسبة والمراجعة، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين. مصر، المجلد السابع والأربعون، العدد الثاني، 2008، 1069-1095.

الأشعري، أحمد داود. الوجيز في أخلاقيات العمل، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، جدة، 2008.

الصيرفي، محمد. مفاهيم إدارية حديثة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2003 .

عباس، علي، وبركات، عبد الله. مبادئ علم الإدارة، مكتبة الرائد العلمية، عمان، 2001.

العنزي، محمد عبدالله. أثر الاتصالات الإدارية في تحقيق فاعلية القرارات الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط للدارسات العليا، عمان، 2010.

فضيل، ماريه. واقع الممارسات الأخلاقية في الشركات الخدمية: دراسة استكشافية على شركات الاتصالات الاردنية ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، 2012.

النمر، مسعود محمد. الإدارة العامة: الأسس والوظائف، الطبعة السادسة، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 2006 .

• CHOI, T, NAKANO, C. The Evolution of Business Ethics in Japan and Korea Over The Last Decade, Human Systems Management , Vol. 27, N.3, 2008, 183-199.

• DEMPS, I, BAKER, E. Evaluating Ethical Integrity: Organizational Downsizing in North East Florida During An Economic Recession. Journal of Academic and Business Ethics, USA, N. 4, 2011, 1-7.

• HOSMER, L. The Ethics of Management, McGraw- Hill, New York, USA, 2006.

• MUJTABA, B.G,TAJADDINI, R, CHEN. L.Y.Business Ethics Perceptions of Public

• and Private Sector Iranians, Journal of Business Ethics, Vol. 104, N. 3, 2011, 433-447.

• ARBOTEEAH, k, CHUN CHEN, H, LIN, Y, CHEN, H, LEE, A, CHUNG, A. Establishing Organizational Ethical Climates: How Do Managerial Practices Work?, Journal of Business Ethics, Vol. 97, N. 4, 2010, 599-611.

• TREHAN, M, TREHAN, R. Government and Business. V.K.Entreprises, New Delhi, India, 2011.

• WEISS, J. Business Ethics: A Stakeholder and Issues Management Approach .Thomson , USA, 2006.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحرير ,أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة