أثر البيانات المحاسبية في تحديد القيمة السوقة للسهم: دراسة لعينة من الأسهم المدرجة في سوق الأسهم السعودية للفترة (2004-2010م)

Authors

  • رانيا الزرير
  • شيرين ديب

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف على نوع وطبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات المحاسبية كالأرباح و الأرباح الموزعة ومضاعف سعر السهم ونسبة السعر/القيمة الدفترية ومعدل العائد على حق الملكية وبين القيم السوقية للأسهم واستخدامها للتنبؤ بتلك القيم من خلال دراسة عينة من الأسهم المدرجة في سوق الأسهم السعودي وإنشاء علاقات ارتباط وانحدار خطي بسيط ومتعدد بين متوسط قيم المتغيرات التي تمت دراستها والقيم السوقية الفعلية للأسهم، وبالاعتماد على ذلك تم التوصل إلى وجود علاقة طردية قوية بين كل من الأرباح والأرباح الموزعة والقيم السوقية للأسهم، وتم تصميم نموذج للتنبؤ بالقيم السوقية للأسهم وتم اختباره على البيانات المالية لنفس عينة الدراسة لعام 2011م، ونتج عن ذلك أن النموذج استطاع التنبؤ بالقيم السوقية للأسهم عند مستوى ثقة بلغ (0.001) ومعامل ارتباط بين القيم المتوقعة والقيم الفعلية بلغ (0.94). وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة إجراء هذه الدراسة على عينة أخرى، وإضافة متغيرات جديدة مثل متغير بيتا، نوع النشاط التي تنتمي إليه الشركة. وتوسيع الأبحاث الأكاديمية المتعلقة بالتنبؤ بالقيم السوقية للأسهم بحيث تشمل متغيرات أخرى لم تشملها الدراسة. This study aims at identifying the sorted and natural of the relationship between profit , dividend, P/E ratio, P/B ratio and ROE ratio with the stocks market value , and use them in forecasting these values through studying a sample of stocks listed in Saudi stock market and establishing simple and multi-linear correlation and regression relationships between the average values of studied determinants and the actual market values of stocks. As a result,  there are a strong and positive relationship between profit and dividend with the stocks market values, and a model for forecasting the market values of stocks has been designed and tested on the financial data of the same sample of stocks for the year (2011). The designed model was able to forecast the stock market values at a (0.0001) confidence level and correlation coefficient of (0.94). This study recommended the necessity of repeated this study on another sample and add new factors as beta and the sort of activity that the company works in , expanding academic researches of related issue so as to consider factors that are not included in this study.

Published

2019-02-04

How to Cite

الزريرر., & ديبش. (2019). أثر البيانات المحاسبية في تحديد القيمة السوقة للسهم: دراسة لعينة من الأسهم المدرجة في سوق الأسهم السعودية للفترة (2004-2010م). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 34(3). Retrieved from http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7832

Most read articles by the same author(s)