صفوف الانتظار في تحسين الميزة التَّنافسيَّة "دراسة ميدانيَّة على المستشفيات العامَّة العاملة في السَّاحل السُّوري"

Authors

  • Said Aziz Esber Tishreen University
  • Yara Ryad Abad Tishreen University

Abstract

دور استخدام نظريَّة صفوف الانتظار في تحسين الميزة التَّنافسيَّة

"دراسة ميدانيَّة على المستشفيات العامَّة العاملة في السَّاحل السُّوري"

سعيد عزيز إسبر

يارا رياض عباد

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى تأثير استخدام نظريَّة صفوف الانتظار على تحسين الميزة التنافسيَّة بأبعادها الأربعة (الجودة، التَّكلفة، السُّرعة والإبداع)، وذلك في عيِّنة من المستشفيات العامَّة العاملة في السَّاحل السُّوري. قامت الباحثة بتوزيع (110) استبياناً على المديرين والعاملين والعملاء في المستشفيات محل الدراسة، وقد بلغ عدد الاستبانات المستردَّة والصَّالحة للتَّحليل والَّتي تمَّ تفريغها (92) استبانة. قامت الباحثة بتحليل البيانات باستخدام برنامج التَّحليل الإحصائي (SPSS 20).

وفي نهاية هذا البحث توصَّلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمّها: يوجد تأثير معنوي لاستخدام نظريَّة صفوف الانتظار على تحسين الأبعاد الأربعة للميزة التنافسيَّة في المستشفيات محل الدراسة. كما تقدَّمت الباحثة في نهاية البحث بمجموعة من التَّوصيات والَّتي كان أهمُّها: ضرورة تطبيق نظريَّة صفوف الانتظار في المستشفيات محل الدراسة، والاهتمام بتدريب المديرين والعاملين ومتَّخذي القرارات فيها على استخدام نظريَّة صفوف الانتظار وزيادة معارفهم بمجالات استخدام الحاسوب والبرامج ذات العلاقة، وضرورة العمل على وضع استراتيجيات خاصة تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحيَّة المقدَّمة من المستشفيات السوريَّة وتقييمها بشكلٍ مستمر، وضرورة الاهتمام بالجوانب الإيجابيَّة في الخدمة الصحيَّة والعمل على تعزيزها، وذلك من خلال متابعة آراء العملاء والمراجعين بشكلٍ دوري ومعرفة احتياجاتهم.

 

This research was conducted to determine the effect of the use of queuing theory on improving the four-dimensional competitive advantage (quality, cost, speed and creativity) in a sample of public hospitals operating in the Syrian coast. The researcher distributed (110) questionnaires to managers, employees and clients in the hospitals under study. The number of recovered and valid questionnaires which were discharged was (92). The researcher analyzed the data using the Statistical Analysis Program (SPSS 20).

At the end of this research, the researcher reached a number of conclusions, the most important of which is: There is a significant effect on the use of queuing theory to improve the four dimensions of competitive advantage in the hospitals under study. The researcher also made a number of recommendations, including: The need to apply the queuing theory in the hospitals under study, and the interest in training managers and employees and decision makers in the use of queuing theory and increase their knowledge in the areas of computer use and related programs, and the need to work on the development of special strategies aimed at improving the quality of health services provided by Syrian hospitals and continuously assess, And the need to pay attention to the positive aspects in the health service and work to strengthen them, through the follow-up views of customers and reviewers periodically and know their needs.

Downloads

Published

2019-02-28

How to Cite

Esber, S. A., & Abad, Y. R. (2019). صفوف الانتظار في تحسين الميزة التَّنافسيَّة "دراسة ميدانيَّة على المستشفيات العامَّة العاملة في السَّاحل السُّوري". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8463