المتغيرات الشخصية في توافر إدارة المعرفة التسويقية (دراسة ميدانية في الشركات التجارية الخاصة في محافظة اللاذقية)

Authors

  • Kinda A Deeb Tishreen University
  • Abbas R Kaada Tishreen University

Abstract

تأثير بعض المتغيرات الشخصية في توافر إدارة المعرفة التسويقية

(دراسة ميدانية في الشركات التجارية الخاصة في محافظة اللاذقية)

كندة علي ديب

عباس رشيد كعده

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر إدارة المعرفة التسويقية في الشركات التجارية الخاصة في اللاذقية، وأثر بعض المتغيرات الشخصية للمدراء العاملين في هذه الشركات في توافر إدارة المعرفة التسويقية فيها، وقد اعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطية كمنهج عام للبحث؛ حيث قام بتوزيع (90) استبانة على المدراء العاملين في هذه الشركات؛ وتم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)؛ وخلص الباحث إلى توافر إدارة المعرفة التسويقية في الشركات التجارية الخاصة، وتأثير متفاوت للمتغيرات الشخصية للمدراء العاملين في هذه الشركات في توافر إدارة المعرفة التسويقية فيها؛ ثم قام بعرض بعض المقترحات والتوصيات التي تدعم من توافر إدارة المعرفة التسويقية في هذه الشركات؛ كتدعيمها بشكل مستمر بالكفاءات العلمية والخبرات وتدريب الإدارات بشكل مستمر لفهم متغيرات السوق ومتابعة البحث في إطار إدارة المعرفة التسويقية كتوجه تسويقي حديث في عالم الأعمال.

The aim of this study was to identify the availability of marketing knowledge management in private commercial companies in Lattakia, and the effect of some personal variables for the managers working in these companies in the availability of marketing knowledge management. The researcher adopted the approach of development as a general approach to research. The results were analyzed using the SPSS. The researcher concluded that the availability of marketing knowledge management in private business companies and the uneven effect of the personal variables of managers working in these companies in the availability of knowledge management Shield them; then he introduced some of the proposals and recommendations that support the availability of marketing knowledge management in these companies; such support continuously scientific competencies, expertise and training departments continuously to understand the market variables and continue to search the marketing knowledge management framework of an orientation marketing modern in the business world.

Downloads

Published

2019-02-28

How to Cite

A Deeb, K., & R Kaada, A. (2019). المتغيرات الشخصية في توافر إدارة المعرفة التسويقية (دراسة ميدانية في الشركات التجارية الخاصة في محافظة اللاذقية). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8464