بتبني معايير التقرير المالي الدولية على تمهيد الدخل (دراسة مسحية على عينة من الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية)

Authors

  • Reem Issa Tishreen University
  • Asia Istambuly Tishreen University

Abstract

أثر إلزام الشركات بتبني معايير التقرير المالي الدولية على تمهيد الدخل

(دراسة مسحية على عينة من الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية)

ريم عيسى

اسيا استامبولي

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإلزام بتبني معايير التقرير المالي الدولية على تمهيد الدخل في عدد من الشركات المدرجة في الأسواق المالية ل(الأردن، فلسطين، سلطنة عُمان). حيث شملت العينة القوائم المالية نصف السنوية والختامية ل 25 شركة عن ثمان سنوات موزعة لأربع سنوات قبل إلزام التبني وأربع سنوات بعد الإلزام. تم قياس تمهيد الدخل من خلال ثلاث مؤشرات هي (التغيرات في صافي الدخل، التغيرات في صافي الدخل مقسوماً على التغيرات في صافي التدفقات النقدية والارتباط السالب بين المستحقات والتدفقات النقدية). توصلت الدراسة إلى أن الإلزام بتبني معايير التقرير المالي الدولية لم يحقق النتائج المرجوة منه بخفض تمهيد الدخل، إذ ارتفع تمهيد الدخل بالنسبة للمقياسين الأول والثاني ولكن بشكل غير جوهري فيما كان هذا الارتفاع بالنسبة للمقياس الثالث جوهرياً. ويُعزى ذلك إلى المرونة التي تميز المعايير الدولية، وعدم ملائمة هذه المعايير لبيئات العمل الوطنية، وإلى عدم وجود حوافز قوية لدى الشركات بتبني هذه المعايير.

This study comes to reveal the impact of IFRS Enforcement adoption on income smoothing in a number of companies listed at (Jordan, Palestine, Oman) stock exchange markets. The sample included the semi- annual, annual,financial reports for 25 companies covered 8 years divided into 4 years before the enforcement adoption of IFRS, and 4 years post adoption of IFRS. Income smoothing was measured by three metrics (changes in net income, changes in net income scaled by changes in net cash flows, and the negative correlation between accruals and cash flows). The study concluded that the adoption of the International Financial Reporting Standards (IFRS) did not achieve the desired results by reducing the income smoothing, where the increase of income smoothing for the first and second metrics were not significant, but income smoothing for the third metric was increased. This is due to the flexibility that characterizes international standards, the inadequacy of these standards for national work environments, and the lack of strong incentives for firms to adopt these standards.

Downloads

Published

2019-03-04

How to Cite

Issa, R., & Istambuly, A. (2019). بتبني معايير التقرير المالي الدولية على تمهيد الدخل (دراسة مسحية على عينة من الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8498