مدى توافق العرض والإفصاح المحاسبي في القوائم المالية للمصارف الإسلامية السورية مع متطلبات معيار المحاسبة الإسلامي رقم (1) دراسة حالة: بنك الشام الإسلامي

Authors

  • Faten Fawaz ALHraki Damascus University

Abstract

مدى توافق العرض والإفصاح المحاسبي في القوائم المالية للمصارف الإسلامية السورية

مع متطلبات معيار المحاسبة الإسلامي رقم (1)

دراسة حالة: بنك الشام الإسلامي

فاتن فواز الحراكي

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى التزام بنك الشام الإسلامي بمتطلبات العرض والإفصاح الواردة في معيار المحاسبة الإسلامي رقم (1)إضافة إلى التعرف على أوجه القصور والنقص في العرض والإفصاح لدى البنك بغية تطوير الإفصاح لديه بغرض خدمة مستخدمي القوائم المالية.

واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي من خلال دراسة حالة بنك الشام الإسلامي، ومن أهم نتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن التقارير المالية المنشورة من قبل بنك الشام الإسلامي قد راعت قواعد العرض والإفصاح الواردة في معيار المحاسبة الإسلامي الخاص بالعرض والإفصاح، كما أن البنك لم يقم بإعداد ثلاثة من القوائم المالية الواجب إعدادها بموجب المعيار. وأوصت الدراسة ضرورة التزام البنك بنماذج القوائم المالية الواردة في الملحق (ه) من ملحقات المعيار والتي وضعت لغرض إيضاح تطبيق بعض أحكام المعيار، كما أوصت بضرورة قيام المصارف الإسلامية السورية بتدعيم وتطوير قدرات العاملين لديها لاسيما القائمين على الأعمال المالية والمحاسبية وما يرتبط بهما، وذلك بشكل دائم من خلال اطلاعهم على أحدث التطورات والتغيرات في المعايير المحاسبية الإسلامية.

This study aimed to demonstrate the importance of accounting disclosure and to examine the extent to which AL- sham bank is committed to applying requirements of presentation and disclosure of Islamic banks.

The study followed the descriptive approach through the case study of AI-sham Islamic bank and study of what was disclosed by the bank and it"s compatibility with the requirements of Islamic accounting standard No.1.

Results of the research pointed out that the issued financial reports provided by Al-Sham Islamic bank committed to the rules of presentation and disclosure included into the Islamic accounting standard and that the bank did not prepare three financial statements as included in the completed set of financial statements that should be prepared in accordance with the  Islamic accounting standard No.1.

The study recommended increasing the level of disclosure in its financial statements and adhering to the financial statements required by the standard. It also recommended the need to strengthen the capabilities of its employees, especially financial and accounting personnel.

Downloads

Published

2019-03-11

How to Cite

ALHraki, F. F. (2019). مدى توافق العرض والإفصاح المحاسبي في القوائم المالية للمصارف الإسلامية السورية مع متطلبات معيار المحاسبة الإسلامي رقم (1) دراسة حالة: بنك الشام الإسلامي. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8517