أثر ثقافة المنظمة على مشاركة العاملين دراسة ميدانية على العاملين في الفنادق الساحلية السورية ذات الأربع والخمس نجوم

كندة علي ديب, ولاء عدنان نصور

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور ثقافة المنظمة في عملية المشاركة. وقد اعتمدت الدراسة أربعة عناصر للثقافة داخل المنظمة وهي: التعاون، الابتكار، التماسك، والفاعلية. أما المشاركة فقد حددت بثلاثة عناصر هي: الاعتقاد بفاعلية المشاركة، إدراك اثر المشاركة على قوة المدير، والالتزام بالمشاركة. تم عرض مفهومي الثقافة التنظيمية والمشاركة في الأدبيات والدوريات العلمية. كما جمعت البيانات اللازمة للدراسة عن طريق استبانه تضمنت مجموعة من الأسئلة، بلغ حجم العينة  (147) من العاملين في الفنادق الساحلية السورية ذات الأربع والخمس نجوم لعام (2017). ولتحقيق أهداف الدراسة حددت مجموعة من الفرضيات التي تم اعتمادها من قبل الباحث بعد مراجعة ما كتب في الأدب الإداري عن هذا الموضوع. لاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام معامل التباين الأحادي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
  1. ارتفاع في مستوى التطبيق لبعض عناصر ثقافة المنظمة وعناصر المشاركة في الفنادق المدروسة.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لجميع عناصر المشاركة تعزى لعناصر الثقافة التنظيمية.

كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، وذلك في ضوء ما توصلت إليه من نتائج ومن أبرزها، إعادة النظر بتوزيع السلطة على كافة المستويات الإدارية مع ضرورة التوسع في عملية التفويض. كما هناك ضرورة للاهتمام بمقترحات العاملين وعدم تجاهلها من قبل المديرين لما لذلك من آثار سلبية على دافعية العاملين ومساهمتهم في عملية المشاركة.

 

The study aimed to investigate the impact of organizational culture on participation , the study used four elements of culture in organization (collaporation, innovation, coherency, effectiveness, but the participation get three elements (belief in participation effectiveness,  perception of participation impact on manager power and participation commitment

The study presented participation and culture of organization concepts in literature and reviews

The study collected data by questionnaire included some questions, the sample gets 147 employees from hotels in Syrian coast in 2017

For achieving study aims the researcher defined some hypothesis and for testing it anova was used.

The study revealed the following results

High level of implementation of varios elements of culture and participation in studied hotels, significant differences were found in all elements of participation attributed to elements of culture of organization.

The study provided a number of recommendations including: delegation of authority to all levels, more attention should be given to employee suggestions by managers, because ignoring their suggestion would have negative impact on employee motivation and participation.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحرير ,أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة