Impact Of Availability Of Offers And Price Discounts On Rush Purchase Decision

Authors

  • Mais Shmies

Abstract

This study explains the Impulse Buying Behavior and the mechanism of taking such as Impulse Buying Decision, and for this purpose the researcher had made a comparison between traditional buying decision and the impulse one.

Also, the study refers to the effect of external and internal factors that influence Impulse Buying Decision, but this study focus on one of the most important external factors which is Offers & Discounts, and indicate that this factor has an obvious effect on customer to take an Impulse Buying Decision.

Questionnaire had been distributed to collect primary data, statistical analysis by SPSS program.

The final results show the strong and positive effect of Offers & Discounts on Impulse Buying Decision,

So, this result can help marketers to influence customer behavior and stimulate their Impulse Buying tendency.

هدف البحث إلى دراسة مفهوم سلوك الشراء الاندفاعي Impulse Buying Behavior حيث تم توضيح هذا المفهوم وآلية اتخاذ القرار الاندفاعي، ولهذه الغاية تم إجراء مقارنة بين مراحل اتخاذ قرار الشراء التقليدي وآليته ومراحل اتخاذ قرار الشراء الاندفاعي وآليته.

وقد قامت الباحثة بالتركيز على أحد أهم دوافع ومحفزات قرار الشراء الاندفاعي وهو توافر العروض وحسومات الأسعار، حيث أظهرت نتائج الأبحاث والدراسات السابقة أهميته كدافع خارجي يؤثر في اتخاذ المستهلك لقرار الشراء بشكل اندفاعي.

وتأتي أهمية دراسة العوامل الخارجية المؤثرة في قرار الشراء الاندفاعي من دورها في شرح ماهية هذا السلوك حيث تقوم بدور المحفزات التي تدفع المستهلك للقيام به، خاصة وأن هذه الظاهرة تنتشر بشكل واسع وأنّ 40% من المستهلكين يعدّون أنفسهم مستهلكين مندفعين (Park et al, 2006).

وعليه تم تطوير استبانة بهدف جمع البيانات وتوزيعها على أفراد العينة، ثم تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية في برنامج SPSS.V.21 بغرض عرض نتائج البحث وتحليلها.

وقد توصلت النتائج إلى أن توافر العروض والحسومات يؤثر بشكل كبير في اتخاذ المستهلك لقرار شراء اندفاعي من خلال تنبيهه للحاجة والأهم هو دورها في خلق هذه الحاجة والرغبة بالشراء بطريقة اندفاعية.

ومن خلال تلك النتائج قدّم البحث مجموعة من التوصيات يتمثل أهمها في الآتي:

1-تحفيز السلوك الاستهلاكي

2- زيادة الأرباح وتوسيع الانتشار

3- تحقيق النجاح التسويقي.

Downloads

Published

2019-12-23

How to Cite

Shmies, M. (2019). Impact Of Availability Of Offers And Price Discounts On Rush Purchase Decision. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9311