استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS لتحديد مستوى الخدمة على شوارع مركز مدينة اللاذقية

Authors

  • شذى إبراهيم أسعد

Abstract

تعرّضت مدينة اللاذقية إلى الكثير من المؤثرات السلبية بسبب الأزمة التي تعيشها سوريا حالياً، والتي كان أهمها الاحتياطات الأمنية للكثير من منشآتها الحكومية، إضافةً إلى نزوح مئات الآلاف من المواطنين السوريين من مختلف المناطق المنكوبة. وقد انعكس هذا الواقع الجديد على حركة المرور ضمن شوارع المدينة بشكلٍ عام، وعلى طرق وشوارع مركز المدينة بشكلٍ خاص، بالإضافة إلى أنّه سبّب الكثير من الازدحامات المرورية الخانقة، ممّا استدعى وضع دراسات تتعلق بالوضع الراهن والحالي، تمهيداً لا يجاد حلول مرورية تعمل على التخفيف من هذه الاختناقات على شوارع هذه المدينة.

في هذه الورقة تمّ استخدام مفهوم المراقب المتحرك " Moving observer " لقياس أزمنة الرحلة والسرعة الوسطية على الشوارع الرئيسية والثانوية في مركز مدينة اللاذقية، حيث تمّ تزويد العربة بجهاز تحديد المواقع العالمي GPS كأداة لتجميع البيانات، كما تمّ تنفيذ عدة رحلات على هذه الطرق خلال فترة الذروة أولاً وفترة الجريان الحر ثانياً، تم العمل على معالجة البيانات وعلى رسم خرائط غرضية توضّح أزمنة الرحلة على الشوارع الرئيسية في مركز المدينة، كما تمّ حساب السرع الأعظمية والدنيا والوسطية على هذه الشوارع، وصولاً إلى تحديد مستوى الخدمة لها، وانطلاقاً من مفهوم السرعة الوسطية للعربة.

أظهرت هذه الدراسة تدنّي مستوى الخدمة لعدد من الشوارع المجمّعة الرئيسية في المدينة، وأظهرت وبشكلٍ كبيرٍ حاجة المدينة إلى تنفيذ إجراءات عاجلة بهدف رفع مستويات الخدمة على طرقها، كما أظهرت فعالية المراقب المتحرك في تنفيذ الدراسات المرورية بدقةٍ كبيرة وبكفاءةٍ عالية، إضافةً إلى التوفير الكبير في الوقت والكلفة.

Lattakia City has faced many negative impacts of the extending crisis that Syria lives, such as defensive arrangements of most governmental facilities and refuging millions of other Syrian cities citizens. This new situation was reflected on the traffic conditions on most streets and roads of city, especially on center streets. In addition, it caused many traffic congestions, which led to investigate and analyze the current situation and finding traffic solutions for reducing these congestions on center streets.

In this paper, the “moving observer” concept was used to measure travel time and average speed on major and minor collectors in Lattakia center. The vehicle was equipped with a GPS to collect necessary information, a number of trips was executed during daily peak period and free flow speed; then the data was processed and analyzed to generate max, min, and average speeds, constructing LOS for these streets.

Study disclosed low values of LOS for some major collectors in the city, and expressed the need to take urgent arrangements to increase LOS on streets. The efficiency of “moving vehicle” concept was proved in implementing traffic studies.

Downloads

Published

2014-08-23

How to Cite

1.
أسعد شإ. استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS لتحديد مستوى الخدمة على شوارع مركز مدينة اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2014Aug.23 [cited 2024Apr.18];36(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1130