دراسة في استخدامات الإكساء الحجري وملائمته لأبنية مدينة اللاذقية ومناخها

Authors

  • فــؤاد خضــرة
  • رنا غـره

Abstract

إضافة إلى الدور الجمالي لعملية إكساء واجهات المباني بالمادة الحجرية، هناك العديد من القضايا المرجوَّة أيضاً من هذه العملية وأهمها الهوية والملائمة البيئية.

وغالباً ما استخدمت هذه العملية بشكل سطحي وغير مناسب في الكثير من الأحيان وتم استغلال استخدامها لأغراض تسويقية أحياناً أخرى، مما أدى إلى الإساءة إلى الأهداف التي وُجدت وأُحدثت هذه العملية من أجلها، وبالتالي أُسيء حتى إلى الهوية المحلية للمدينة وللأسف شارك العديد من المهندسين المصممين في هذه الإساءة، ومن هنا يرى البحث ضرورة الوقوف على طرق استخدام عملية الإكساء في التصميم وعمليات التنفيذ وأساليبها ومدى نجاح استخدام الحجر بيئياً وكيفية نجاحه وأسباب فشله في معالجة المشكلات المناخية في مدينة اللاذقية، وذلك من خلال معرفة مزايا الحجر وعيوبه والأساليب الناجحة والغير ناجحة في تنفيذه وفي استخدامه ضمن التكوينات التصميمية للمباني.

In addition to the aesthetic role of buildings' façade stone coverage, there are many expected issues of this process, notably identity and environmental friendly.

This process is often used superficially and inappropriately in many cases; it has been used for marketing purposes, sometimes resulting in an abuse of the goals and the process which was created for, and deteriorated badly even the local identity of the city. Unfortunately, many of the architects were  involved in the abuse. Hence the research finds the need to identify ways to use the texture in design and implementation processes, methods and the success of the use of stone environmentally, its success and the reasons for its failure to address the problems in Lattakia city, through knowledge of the advantages and disadvantages of stone and methods

Downloads

Published

2014-07-06

How to Cite

1.
خضــرة ف, غـره ر. دراسة في استخدامات الإكساء الحجري وملائمته لأبنية مدينة اللاذقية ومناخها. Tuj-eng [Internet]. 2014Jul.6 [cited 2024Mar.29];36(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1131