دراسة تجريبية لتوزع الضغط الناتج على جدار صومعة اسطوانية باستعمال عنصر مدخل بشكل مخروط علوي وجذع مخروط متعاكسين

Authors

  • هالة حمادة
  • محمد غريب
  • فرزات اسكيفي

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استعمال عنصر مدخل مقترح ضمن صومعة اسطوانية على الضغط الناتج على جدارها, حيث تم استعمال نموذج صومعة معدنية اسطوانية ونموذج عنصر مدخل بشكل مخروط علوي وجذع مخروط متعاكسين, واستعملت الذرة العلفية في إجراء التجارب, واختيرت عدة مستويات على ارتفاع الصومعة لقياس الضغط الناتج على جدارها أثناء التفريغ. أجريت التجارب في مخبر البيتون ومواد البناء في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق, وتم تحليل النتائج ومناقشتها ومقارنتها مع نتائج دراسات مرجعية سابقة, حيث بينت النتائج أن توضع العنصر المدخل المدروس عند منطقة الانتقال من القسم الاسطواني إلى القمع يسبب انخفاض في قيمة الضغط الناتج على جدار الصومعة مما يبرر استعمال العنصر المدخل بالشكل والتوضع المقترح ضمن الصومعة.

The aim of this paper is to present a recent experimental investigation of the wall pressure distribution observed during the emptying of a modeling silo, with and without, inserts, for four different heights hi of the insert base above the hopper outlet. The experiments were carried out with corn, at the concrete lab. in faculty of civil engineering in Damascus university in Syria. The results show that the upper-cone with downer- truncated cone insert had a strong influence on the pressures in the silo.

Downloads

Published

2014-07-23

How to Cite

1.
حمادة ه, غريب م, اسكيفي ف. دراسة تجريبية لتوزع الضغط الناتج على جدار صومعة اسطوانية باستعمال عنصر مدخل بشكل مخروط علوي وجذع مخروط متعاكسين. Tuj-eng [Internet]. 2014Jul.23 [cited 2024Apr.24];36(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1141