تقييم دقة تمييز النموذج الارتفاعي الرقمي في دراسات تحديد الأحواض الساكبة للأنهار المتشاطئة

Authors

  • عباس عبد الرحمن

Abstract

تتميز أحواض الأنهار الدولية بالمساحة الكبيرة، ممّا يجعل توظيف الفرق الطوبوغرافية لرسم معالم سطح الأرض ورسم خطوط الكونتور عملية شبه مستحيلة لتجاوز كلفها والجهد المبذول فيها الحدود المعقولة، وهنا يصبح ضرورياً استخدام نموذج ارتفاعي رقمي مستنتج من قبل هيئات علمية متخصصة مستخدمين بذلك تقنيات التحسس النائي.

هناك عدة نماذج ارتفاعية متوفرة على الشبكة العنكبوتية ومعظمها قابلة للتحميل والاستخدام مجاناً، وهنا يصبح العامل الأساسي في تقرير النموذج الأكثر ملاءمة لبناء النماذج الهيدرولوجية ليس الأقل ثمناً، بل الأكثر موثوقية من حيث النتائج والأفضل من حيث دقة التمييز والأكثر ملاءمة لإمكانيات الحاسب الآلي المستخدم.

في هذه الدراسة تم استخدام ثلاثة نماذج ارتفاعية رقمية لاستنتاج وبناء نماذج هيدرولوجية لحوض نهر الفرات ودجلة، وذلك باستخدام تقنيات أنظمة المعلومات الجغرافية GIS، كما تمت مقارنتها بنماذج ارتفاعية أن جزتها هيئات بحثية عالمية (UNEP, ESCWA, FAO) ، وقد توصلت الدراسة ونتائج البحث إلى أن النموذج الارتفاعي SRTM_3arc هو الأفضل بين النماذج المستخدمة، كما أشارت الدراسة إلى ضرورة تصحيح حدود حوض الفرات ودجلة وتصحيح النسب المكانية لتوزع مساحة الحوض بين الدول المتشاطئة.

Author Biography

عباس عبد الرحمن

مدرس في قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية- جامعة تشرين– اللاذقية- سورية.

Downloads

Published

2015-02-26

How to Cite

1.
عبد الرحمن ع. تقييم دقة تمييز النموذج الارتفاعي الرقمي في دراسات تحديد الأحواض الساكبة للأنهار المتشاطئة. Tuj-eng [Internet]. 2015Feb.26 [cited 2024Apr.19];35(9). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>