حل بديل من أجل توثيق الواجهات الأثرية الضخمة: استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تصنيع الموزاييك الرقمي للصور

Authors

  • عمر الخليل

Abstract

إن الحفاظ على التراث المعماري Architectural heritage يعتبر ضرورةً من أجل إنتاج التوثيق التقني الأولي الذي يمكّن من الحصول على مخططات تساعد في اتباع أفضل الأساليب لحماية هذا التراث. هذا وتعتبر الصور من أهم مصادر الحصول على المعطيات اللازمة لإنجاز هذا التوثيق إذ يمكن استخدامها في الحصول على المعطيات الوصفية والهندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد. وفي حال وجود عناصر هندسية مستوية ضخمة يمكن لنا أن نستخدم موزاييك الصور المضبوط Controlled mosaics مصدراً لهذه المعطيات.

نقترح في هذا البحث حلاً بديلاً لاستخدام برامج المسح التصويري Photogrammetric surveying المتخصصة وذلك لتوثيق العناصر الأثرية المعمارية المستوية ذات الامتداد الكبير. يقوم هذا الحل على إنجاز موزاييك من مجموعة صور رقميّة مقوَّمة Rectified photos بمساعدة بعض إمكانيات برنامج نظم معلومات جغرافية Geographic Information System (GIS) المخصصة أصلاً لعمل موزاييك لمجموعة من الخرائط المتداخلة. سيتم لاحقاً استخدام الموزاييك الناتج بوصفه مصدر توثيق وصفي وهندسي بمساعدة نظام المعلومات الجغرافي هذا، والذي يسهّل وبشكل كبير عمليات التجديد والتطوير والحفاظ على المناطق الأثرية. وللتأكد من صلاحية الموزاييك السابق, سنقوم بمقارنته مع الموزاييك المحسوب من الصور نفسها، وذلك باستخدام برنامج مسح تصويري متخصص.

Author Biography

عمر الخليل

أستاذ مساعد في قسم الهندسة الطبوغرافية كلية الهندسة المدنية جامعة تشرين اللاذقية سورية.

Downloads

Published

2015-02-27

How to Cite

1.
الخليل ع. حل بديل من أجل توثيق الواجهات الأثرية الضخمة: استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تصنيع الموزاييك الرقمي للصور. Tuj-eng [Internet]. 2015Feb.27 [cited 2024Mar.28];35(9). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/14

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2 3 > >>