مقارنة بين الصفائح المصمتة والمفرغة - بشكل حرف X- المستخدمة في المخمّدات المعدنية ADAS من حيث (نسبة التخامد & نسبة المطاوعة & نسبة تبديد الطاقة)

Authors

  • منير الأطرش
  • أكرم صقور
  • محمد نقرش

Abstract

This article summarizes a numerical and mathematical comparison between filled and hollow X-shape plates to develop a new steel energy dissipative damper for structures protection of earthquakes. The plate is a weld from two ends. Energy is dissipated through flexural yielding when the plate is subjected to inelastic cyclic deformation. The performance of the plate was verified by five models by software ABAQUS and plastic mechanism analysis. Results showed that the plate exhibited stable hysteresis and dissipate energy with excellent values. It is Important to say all dimensions of plates and quality of steel are verified by international articles. This article's interest lies in studying the effect of openings on plate's dissipation energy. تُقدم هذه المقالة دراسة عددية وتحليلية لمجموعة من الصفائح بشكل حرف X بهدف اختيار الصفيحة الأفضل للعمل كمخمّد معدني من النمط ADAS والذي يهدف بدوره لامتصاص وتخميد الطاقة الزلزالية في الجمل الإطارية للمنشآت. ُتمتص وتُخمد الطاقة من خلال دخول الصفيحة دفعة واحدة في مرحلة اللدونة تحت تأثير تشوهات قص دورية لامرنة, على اعتبار أن الصفيحة مثبتة بوثاقة تامة من الطرفين. يتم إثبات فعالية الصفائح المدروسة من خلال بناء خمسة نماذج حاسوبية ضمن بيئة برنامج ABAQUS ومقارنة النتائج مع نتائج التحليل للانهيار اللدن. حيث أظهر التحليل اللاخطي أن جميع الصفائح تتمتع بسلوك هيستيري مستقر وتقوم بامتصاص الطاقة بدرجة ممتازة، وذلك عند تعرضها لانتقالات دورية قسرية. والجدير بالذكر أيضا أن الأبعاد الهندسية الخارجية للصفائح وخصائص الفولاذ المستخدم هي حصيلة أبحاث عالمية محكمة، في حين تهتم هذه المقالة بدراسة آثر وجود فتحات صغيرة - دائرية وطولية - في هذه الصفائح لرفع جدوى التخميد بأعلى درجة ممكنة.

Downloads

Published

2016-08-31

How to Cite

1.
الأطرش م, صقور أ, نقرش م. مقارنة بين الصفائح المصمتة والمفرغة - بشكل حرف X- المستخدمة في المخمّدات المعدنية ADAS من حيث (نسبة التخامد & نسبة المطاوعة & نسبة تبديد الطاقة). Tuj-eng [Internet]. 2016Aug.31 [cited 2024Apr.19];37(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1919

Most read articles by the same author(s)