دراسة جودة مياه بحيرة سد 16 تشرين

Authors

  • هيثم جناد
  • كوكب حربا
  • رنيم مناع

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد مؤشر جودة المياه لبحيرة سد 16 تشرين,و للوصول لهدف البحث تم إجراء تحاليل فيزيائية –كيميائية-جرثومية دورية لمياه البحيرة. تم أخذ العينات من خمسة مواقع على طول البحيرة لمدة سنة كاملة . تم قياس الباراميترات التالية :(درجة الحرارة ,PH, الناقلية الكهربائية ,DO, العكارة, BOD5, النترات , النتريت, الأمونيوم , الفوسفات , عدد العصيات ). تم تمثيل النتائج بيانياً ومقارنتها مع القيم المسموحة لمياه الشرب وفق المواصفات القياسية السورية. كما تم تصنيف البحيرة وفق مؤشرات جودة المياه العالمية : المؤشر الماليزي , مؤشر جودة المياه العالمي NSFWQI,المؤشر المعدلNEWWQI .

تم تصنيف مياه البحيرة من الدرجة الثالثة في جميع المواقع وفق المؤشر الماليزي , ومن الدرجة الثانية عند وسط البحيرة ومن الدرجة الثالثة في باقي المواقع وفقاً للمؤشر (NSFWQI) .تم تصنيفها من الدرجة الثانية في جميع المواقع وفقاً للمؤشر (NEWWQI).بناءً على نتائج المؤشرات تبين أن المياه لا يمكن استخدامها للشرب وتحتاج إلى معالجة . تم تحديد درجة إخصاب مياه البحيرة فوجد أنها مخصبة بالنسبة ل TN وTP عند وسط البحيرة , وشديدة الإخصاب بالنسبة ل TN,TP في باقي المواقع.

Author Biographies

هيثم جناد

مدرس متفرغ – قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة المدنية-جامعة تشرين-اللاذقية-سورية

كوكب حربا

مدرسة متمرنة- قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة المدنية-جامعة تشرين-اللاذقية-سورية

رنيم مناع

طالبة ماجستير- قسم الهندسة البيئية-كلية الهندسة المدنية-جامعة تشرين-اللاذقية-سورية

Downloads

Published

2015-02-27

How to Cite

1.
جناد ه, حربا ك, مناع ر. دراسة جودة مياه بحيرة سد 16 تشرين. Tuj-eng [Internet]. 2015Feb.27 [cited 2024Apr.16];35(9). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/20

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2