الإدارة المثلى لموارد مياه نبع بانياس في الساحل السوري باستخدام برنامج WEAP

Authors

  • شريف حايك
  • غطفان عبد الكريم عمار
  • ديمة محسن محمد

Abstract

يقع حوض نهر بانياس في وسط الساحل السوري بين حوضي نهر جوبر ونهر مرقية. ومساحة حوضه الصباب (97) كم2، وطول النهر (24.5) كم.

يهدف البحث إلى الإدارة المثلى لموارد مياه نبع بانياس المتاحة والمهدورة دون استثمار، باستخدام برنامج تقييم وتخطيط الموارد المائية WEAP، اعتمدت منهجية البحث على تجميع البيانات واقتراح سيناريوهين، أولهما: تخزين مياه نبع بانياس لتأمين الاحتياج المائي لمدينة بانياس، وثانيهما: الاستعاضة عن نبع السن في تزويد مصفاة بانياس بالمياه. وقد بلغت نسبة تغطية الاحتياج المائي 88% في سيناريو تزويد مدينة بانياس، بينما كانت متباينة خلال السنة في سيناريو تلبية الاحتياج المائي لمصفاة بانياس، حيث بلغت 84% في الأشهر الستة الأولى، وانخفضت في شهر تشرين الأول إلى 52%. ويتم تغطية العجز الحاصل في الاحتياج المائي في السيناريوهين، بوساطة الآبار المحفورة في طبقة المياه الجوفية المضغوطة في المنطقة.

Author Biographies

شريف حايك

أستاذ مساعد - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية- جامعة تشرين– اللاذقية- سورية

غطفان عبد الكريم عمار

أستاذ - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية- جامعة تشرين– اللاذقية- سورية

ديمة محسن محمد

طالبة دراسات عليا (ماجستير) - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية- جامعة تشرين– اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-02-27

How to Cite

1.
حايك ش, عمار غعا, محمد دم. الإدارة المثلى لموارد مياه نبع بانياس في الساحل السوري باستخدام برنامج WEAP. Tuj-eng [Internet]. 2015Feb.27 [cited 2024Mar.28];35(9). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/21

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2