تأثير بودرة الألمنيوم على نسبة وأنماط التآكل في مركبات البولي إستر المتصلب حرارياً غير المشبع

Authors

  • هندية عفيصة

Abstract

يدرس البحث تأثير بودرة الألمنيوم كمادة إضافة لراتنج البولي إستر غير المشبع المتصلب حرارياً(UPR) على نسبة التآكل بالنسبة للزمن وعلى تغير نمط التآكل. بينت النتائج أن نسبة التآكل تزداد مع زيادة زمن الاختبار نتيجة زيادة درجة حرارة الاحتكاك بمرور الزمن وذلك لجميع العينات النقية والحاوية على بودرة الألمنيوم، ولكن عند إضافة بودرة الألمنيوم إلى البولي إستر نلاحظ انخفاض نسبة التآكل مقارنة بالحالة النقية ويزداد هذا الانخفاض مع زيادة نسبة المادة المالئة، أي تزداد مقاومة مادة UPR للتآكل عند زيادة نسبة بودرة الألمنيوم نتيجة زيادة الموصلية الحرارية مما يؤدي إلى انخفاض الحرارة عند سطوح التماس مؤدياً في النهاية إلى تآكل أقل. أما نمط التآكل الناتج بالفحص المجهري لسطح العينة المتآكل فقد كان يتغير من التآكل الالتصاقي عند القيم المنخفضة لزمن الاختبار ويصبح تآكلاً حاتاً (3-body) عند الأزمنة المرتفعة للاختبار من دون الوصول إلى مرحلة الانهيار في كل مراحل الاختبار ومع اختلاف المادة المختبرة. This experiment investigates the effect of aluminum powder as metallic filler of unsaturated thermosetting polyester resin on the wear rate and its mechanisms according to time. The obtained results show that the rate of wear increases with increase of time as a result of increase the temperature generated of friction in all specimens. But when we add the particles either Aluminum to polyester matrix, the rate of wear reduce as a result of increase the thermal conductivity of polyester matrix, that leads reduction of the temperature of contact surface, that leads less wear. We study the mechanisms of wear by microscope of the worn surface. It found that the predominant mechanisms of wear vary from adhesive wear at the lowest value of test time to abrasive wear (3- body) at the highest value of test time.

Downloads

Published

2016-11-23

How to Cite

1.
عفيصة ه. تأثير بودرة الألمنيوم على نسبة وأنماط التآكل في مركبات البولي إستر المتصلب حرارياً غير المشبع. Tuj-eng [Internet]. 2016Nov.23 [cited 2024Apr.20];37(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/2212