تأثير خواص البيت الزجاجي(Sunspace) في حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية في الأبنية السكنية

Authors

  • رامي جورج
  • آنا قدسية

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة تأثير خواص البيت الزجاجي (Sunspace) في حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية للبناء المدروس والملاصق للبيت الزجاجي وذلك باستخدام برنامج المحاكاة TRNSYS عند الشروط المناخية الساعية لمدينة اللاذقية.

أظهر البحث أن أفضل سماكة وسعة حرارية حجمية لجدار البيت الزجاجي هي 20[cm] و2000[kJ/m3C] على الترتيب، حيث نحصل على أعلى نسبة وفر في حمل التدفئة مقدارها 83.8[%] وعند أية زيادة لكليهما يكون مقدار الزيادة أقل من 1[%]. كما وجدنا أن أفضل قيمة لعامل الإيصالية الحرارية للجدار هي 1[W/mC] ومع زيادته عن هذه القيمة يكون مقدار الزيادة في نسبة الوفر أقل من 1[%].

أظهر البحث انخفاضاً واضحاً في حمل التدفئة مع زيادة عامل امتصاصية كل من جدار البيت الزجاجي وأرضيته، حيث تكون نسب الانخفاض في حمل الذروة الأعظمي هي [%]39.95 و[%]46.77 من أجل w=g=0.5 و w=g=0.9 على الترتيب وهذا يقلل من استطاعة نظام التدفئة المطلوب. كما أظهر البحث ارتفاعاً واضحاً في درجة الحرارة الداخلية بتحسين خواص البيت الزجاجي حيث نحصل على أكبر زيادة في درجة الحرارة مقدارها [C]12.85 وهذا يحسن الارتياح الحراري ضمن البناء ويقلل استهلاك الوقود التقليدي.

Author Biographies

رامي جورج

أستاذ- قسم هندسة القوى الميكانيكية- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

آنا قدسية

قائمة بالأعمال- قسم الميكانيك العام- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة دمشق- دمشق- سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
جورج ر, قدسية آ. تأثير خواص البيت الزجاجي(Sunspace) في حمل التدفئة ودرجة الحرارة الداخلية في الأبنية السكنية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024Mar.29];35(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/231

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2