معالجة المياه الملوثة باستخدام أغشية تعمل بتقنية التناضح العكسي

محمد غانم, علي علي, مصعب غانم

Abstract


تمّ في هذا البحث تصنيع غشاءمكوّن من طبقتين: طبقة سطحيّة أساسها البولي فنيل الكحولي وطبقة قاعديّة من أسيتات السللوز، وقد تمّ تعديل الطبقة السطحية بإضافة البولي إيتيلين غليكول والغليسيرين لتحسين انتقائيتها تجاه نبذ الشوارد المعدنية،ومن ثمّ عرّضتلجرعة ضوئية ثابتة 32[J/cm2] بهدف تحقيق تشابك بنيتها، ورفع كفاءتها في عملية معالجةالمياه المحتوية على شوارد الرصاص والنحاس والكوبالت وذلك باستخدام تقنية التناضح العكسي، وتمّ مقارنة أداء الغشاء المركب بأداء غشاء مصنع من البولي فنيل الكحولي المعدّل بالبولي إيتيلين غليكول والغليسيرين وآخر مصنّع من أسيتات السللوز.
وقدبينت نتائج الدراسة ازدياد التدفق عبر الأغشية مع زيادة الضغط المطبق على مياه التغذية،وقد تمّ الحصول على أعلى قيمة للتدفق في الغشاء المصنّع من البولي فنيل الكحولي200[L/m2.h]عند ضغط 4[bar].لوحظ تمزّق الغشاء المصنع من البولي فنيل الكحولي عند تطبيق ضغوط تزيد عن 4[bar]، في حين عمل الغشاء المركب والغشاء المصنع من أسيتات السللوز بكفاءة عند ضغوط أعلى من4[bar].
انخفض نبذ الأغشية للشوارد بزيادة الضغط المطبق على مياه التغذية، وتم الحصول على أعلى نسب نبذ للشوارد المعدنية:للرصاص (97%)، يليه للنحاس(96%)، ثمّ الكوبالت(95%) في الغشاء المركب عند ضغط 2[bar].
Poly(vinyl alcohol)(PVA)/cellulose acetate(CA) composite membranes were preparedfor metal ions removal from water.
The top layer was modified by polyethylene glycol and glycerin,then irradiated with 32[J/cm2] photo dose to improve adequate selectivity for metal ions separation.
The flux of water increased with increasingoperating pressure, and the maximum value of flux was 200[L/m2.h] at 4[bar] for the membrane(PVA68/PEG17/G15), but this membrane tear after applying pressure above 4[bar], while composite and CA membranes served for long time at pressures higher than (4[bar]).
The rejection of ions decreased as the feed water pressure increased. The maximum percent retention of ions was found to be 97% for Pb+2, 96% for Cu+2, and 95% for Co+2at pressure of 2[bar] in composite membrane.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.