دراسة التأثيرات التي يتركها نظام التعليق الفعّال , على أداء أنظمة المراقبة غير المباشرة لضغط الإطارات

محسن داود, فادي متوج, نزار محمد

Abstract


نسعى في هذه الدراسة إلى التنبؤ بالضرر الذي سيتركه استخدام أنظمة التعليق الفعّال في سيارات الركاب الحديثة على أداء أنظمة المراقبة غير المباشرة لضغط لإطارات , التي تحدد حالات انخفاض الضغط إما عن طريق تحليل إشارات سرعة دوران العجلات , أو عبر تحليل بيانات الاهتزاز الخاصة بالسيارة .
فأنظمة التعليق الفعّال المستخدمة بهدف زيادة راحة الركاب , تطبّق مقدار إضافي من الحمولة الشاقولية على بعض العجلات , والذي قد يسبب اختلافاً في سرعة الدوران بين عجلات السيارة الأربعة , جراء التباين الحاصل في حمولة الإطارات ( وبالنتيجة نصف قطرها الفعلي ) . كما من المحتمل أن تتسبّب بتغيّر معدل الاهتزازات التي يخضع لها جسم السيارة خلال القيادة , إلى درجة قد يصبح من الصعب أو الخطأ فيها الاعتماد على إشارات الاهتزاز للتنبؤ بحالات انخفاض الضغط . وفي كلتا الحالتين , من المتوقع حدوث تغيّر في أداء أنظمة المراقبة غير المباشرة لضغط الإطارات .
أظهرت هذه الدراسة أن أنظمة مراقبة الضغط المعتمدة على إشارات سرعة دوران العجلات ستبقى قادرة على العمل بوجود نظام التعليق الفعّال وسيقتصر التأثير الناتج على جودة إشارات التحذير الصادرة عنها. بينما ستفشل أنظمة مراقبة الضغط المعتمدة على تحليل الاهتزازات إذا كانت معطيات الاهتزاز التي تعالجها تمثّل إشارات التسارع الشاقولي للعجلات .
In this work ,we try to predict the disadvantages will be caused by active suspension system on indirect tire pressure monitoring systems (TPMS) which rely on analysis either rotational speed signals of wheels or vehicle body vibration signals.
Active suspension systems that aim to increase passengers comfort apply some additional vertical loads on vehicle's wheels which may cause difference in its rotational speed due to the resulting load difference. also it may change the vibration level of the vehicle during driving so the usage of vibration signals for monitoring tire pressure could be difficult or impossible . in both cases the performance of TPMS may be changed.
This study showed that TPMS which rely on rotational speed signals will still able to work and the effects of active suspension system will confine on the quality of the resulting warnings while the TPMS which depend on vibration analysis will conk if the analyzed vibration data was the vertical acceleration signals of wheels .

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.