التحكم بتدفق سائل التكييف والهواء الراجع لخفض استهلاك أنظمة التكييف المركزية من الطاقة الكهربائية

Authors

  • قيس عبود
  • احمد محمود علي

Abstract

تعدّ إعادة استخدام الهواء الراجع في أنظمة التكييف المركزية من أهم الإجراءات الموفرة لاستهلاك الطاقة الكهربائية, إلا أن حاجة الأشخاص الموجودين ضمن الحيز المكيف للهواء النقي يفرض تحديد عدد مرات استخدامه.

يهدف هذا البحث إلى ربط عمل نظام التكييف (التدفئة) لمنشأة ما بعدد الأشخاص الموجودين ضمنها, وذلك عن طريق تعديل نسبة مزج الهواء الراجع والهواء الخارجي بهدف ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية, ورفع درجة حرارة المزيج الهوائي عن طريق التحكم بتدفق الماء الساخن بشكل مستمر, وليس بطريقة الفتح والإغلاق المتبعة سابقا, وذلك بهدف الاستجابة لأي تغيير في عدد الأشخاص, والتخلص من الإقلاعات المتكررة للمعدات.

تم إنجاز بحثنا باستخدام أنموذج فيزيائي تم إعداده خصيصاً, مكون من غرفة اختبار وحساسات حرارة وحركة ومضخة وخزان ماء ومبادل حراري وشفرات خلط الهواء. تعمل هذه الأجهزة بقيادة متحكم PIC16F877A .

أظهرت النتائج التي حصلنا عليها تجريبيا إمكانية التحكم بكمية الهواء الراجع تبعا لعدد الأشخاص والتحكم بسرعة المضخة بشكل مستمر مع توفير في استهلاكها للطاقة الكهربائية يصل إلى 68% بالمقارنة مع حالة العمل عند السرعة الكاملة.

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
عبود ق, علي ام. التحكم بتدفق سائل التكييف والهواء الراجع لخفض استهلاك أنظمة التكييف المركزية من الطاقة الكهربائية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Apr.25];35(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/326