تقدير المعامل الحجمي لانتقال الأوكسجين في أحواض الحمأة المنشَّطة حقلياً وحسابياً

عمار دباليز, هيثم جناد, راما خضور

Abstract


تستهلك المهويات الجزء الأكبر من الطاقة الإجمالية المصروفة في محطات معالجة الصرف الصحي حيث تعمل المهويات على توفير الأوكسجين المنحل اللازم لحياة الكائنات الحية الدقيقة، وليكون معدل انتقال الأوكسجين فعال يجب أن يكون أكبر أو يساوي معدل استهلاك تلك الخلايا للأوكسجين(qx) . لذلك قياس المعامل الحجمي لانتقال الكتلة (KLa) يعطي معلومات مهمة عن العملية الحيوية وعن كمية الأوكسجين المتوفرة لتكاثر الخلايا.
أجرينا قياسات للأوكسجين المنحل (DO) في محطة الرويمية في محافظة اللاذقية والتي تعمل بنظام التهوية المديدة. حيث أجرينا الاختبار في ثلاث نقاط من حوض التهوية وتم التوصل من خلال هذه الاختبارات لمعرفة قيمة (KLa) في حوض الحمأة المُنشطة، وكذلك استهلاك الأوكسجين من قبل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الحوض، كما تم تطبيق عدة معادلات تجريبية لـ Schierholz,2008; Pittoors,2014)) والحصول على قيم (KLa) ومناقشة الظروف لكل حالة. تمت مقارنة القيمة الحقيقية التي تم التوصل إليها بالقيم الناتجة من تطبيق هذه المعادلات التجريبية، وتبيان مدى إمكانية استخدام هذه المعادلات للتنبؤ بقيمة (KLa) في المحطات الحقيقية.
Aerators consume the large amount of energy in Wastewater Treatment Plants WWTPs. Aerators provide Dissolved Oxygen (DO) required for microorganisms. Efficient oxygen transfer should be greater or equal to oxygen utilization by microorganisms (qx). Calculating volumetric oxygen transfer coefficient (KLa) gives important information about vital process and available oxygen for microorganisms' growth.
We measured (DO) at Al-Rwaimia WWTP in Lattakia district that work at extended aeration system. We performed our tests at three points of the aeration tank. We found from that the value of (KLa) in activated sludge tank and the value of (qx) in the tank. Two empirical equations are applied (Schierholz, 2008; Pittoors, 2014) for calculating (KLa). Their results are discussed considering the conditions of each case. We compared the values to predict (KLa) at real plants.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.