دراسة أثر نظام الإقلاع المستخدم في محركات التيار المستمر العاملة في الأنظمة الدورية على مفاقيد الطاقة الكهر

Authors

  • علي محمود
  • مخائيل مخول
  • بهاء نظير حسن

Abstract

يصل مقدار استهلاك  الطاقة في المجال الصناعي إلى حوالي 40% من مجمل استهلاك الطاقة المولدة. ومن أنواع الاستهلاك غير المفيد للطاقة هو تلك المفاقيد التي تحصل عند إقلاع المحركات الكهربائية. قد لا تكون هذه المفاقيد ذات أهمية كبيرة عند نظم العمل المستمرة أو قليلة الإقلاع لكن عندما يكون الإقلاع متكرراً فإن نسبة هذه المفاقيد تكون كبيرة وتكون عملية التحكم بعملية الإقلاع ذات معنى كبير وتحقق وفراً جيداً بالمفاقيد. في هذا البحث تم دراسة أثر استخدام نظام تحكم يستخدم أنصاف النواقل لقيادة محركات التيار المستمر على مفاقيد الطاقة مقارنةً بنظام تحكم تقليدي يستخدم مقاومات إقلاع عند عمله في الأنظمة ذات العمل الدوري قصير الزمن. وتم استنتاج علاقة تعبر عن الوفر الممكن في الطاقة بالكيلواط ساعي في العام كتابع للاستطاعة المحرك الاسمية وعدد مرات الإقلاع في الساعة نتيجة التحول من نظام إقلاع تقليدي إلى نظام إقلاع حديث يستخدم أنصاف النواقل للتحكم بجهد الد

Author Biographies

علي محمود

أستاذ - قسم الأتمتة الصناعية – كلية الهندسة التقنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

مخائيل مخول

أستاذ - قسم الأتمتة الصناعية – كلية الهندسة التقنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

بهاء نظير حسن

ماجستير - قسم الأتمتة الصناعية – كلية الهندسة التقنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
محمود ع, مخول م, حسن بن. دراسة أثر نظام الإقلاع المستخدم في محركات التيار المستمر العاملة في الأنظمة الدورية على مفاقيد الطاقة الكهر. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Mar.29];35(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/378

Most read articles by the same author(s)