"تحديدُ حجمِ الورمِ ومكانِه في صور الرنين المغناطيس آلياً باستخدام تقانات معالجة الصورة"

Authors

  • مريم ساعي
  • زيد قريطم

Abstract

يقدم البحث برمجية مبتكرة لتحديد حجمِ أورام الدماغ ومكانِها في صور الرنين المغناطيسي من خلال تطبيق العديد من تقانات معالجة الصورة على صور الرنين المغناطيسي وعلى عدة مراحل. اقتصرت المرحلة الأولى على المعالجة الأولية لتلك الصور بهدف تحسين جودتها, إذ تم الاعتماد على المرشّح غابور Gabor الذي يساعد على إزالة الضجيج من هذه الصور وزيادة تباينها. في المرحلة الثانية تم تطبيق تقانة قطع الرسم البياني Graph-cut من أجل استخلاص منطقة الدماغ من صورة الرنين المغناطيسي، وتطبيق تقانة مستجمعات المياه Watershedلاستخلاص منطقة الورم من الصورة. وبهدف تحسين الرؤية البصرية تم تلوين صورة الرنين لعزل منطقة الورم  إن وجدت وذلك في مرحلة المعالجة اللاحقة، كما تم استخدام تقانة تراكب الصور من أجل إظهار الصورة بشكل أوضح وأدق لأخصائي الأشعة. وأخيراً تم حساب حجم الورم وتجميع الشرائح المحورية للدماغ ، بعضها فوق بعض؛ لتشكيل مجسّم ثلاثي الأبعاد لرأس المريض, مما يعطي الطبيب تصوّراً أشمل وأعمق عن الرأس وحجم الورم ومكانِه وعمقِه، في حال وجوده.

تم استخدام قاعدة بيانات مؤلفة من 100 صورة رنين مغناطيسي (عشرين شريحة محورية للدماغ من أجل خمسة مرضى)، وتم تطبيق الطريقة المقترحة على تلك الصور حيث بلغ معدل نجاح النظام في كشف الأورام الدماغية نسبة 97%.

Author Biographies

مريم ساعي

مدرس - قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين-اللاذقية – سورية

زيد قريطم

طالب دراسات عليا (ماجستير) - قسم هندسة الحاسبات– كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين-اللاذقية – سورية

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
ساعيم, قريطمز. "تحديدُ حجمِ الورمِ ومكانِه في صور الرنين المغناطيس آلياً باستخدام تقانات معالجة الصورة". Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2022Dec.5];35(6). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/391

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>