تحليل أداء بروتوكولات MAC الخاصة بشبكات الحساسات اللاسلكية

Authors

  • رضوان دندة
  • قاسم قبلان
  • مضر وينس

Abstract

عند تصميم بروتوكولات (Medium Access Control (MAC للشبكات التقليدية يؤخذ بعين الاعتبار تأمين انتاجية عالية وتأخير منخفض، لكنّ تركيبة عقد شبكات الحساسات البسيطة (قدرة المعالجة والذاكرات ومحدودية مصدر الطاقة) فرضت ايجاد حلول تعتمد على البساطة لتخفيض استهلاك الطاقة على حساب الأداء، بحيث توائم بروتوكولات MAC الخاصة بشبكات الحساسات اللاسلكية بين الأداء والتوفير في استهلاك الطاقة لضمان عمل الشبكة لفترات طويلة. تم اقتراح العديد من بروتوكولات MAC لشبكات الحساسات اللاسلكية يدير كل منها عمل القسم الراديوي في العقدة بشكل مختلف ,بحيث يؤمن اتصالية الشبكة والاستخدام الأمثل للطاقة.

بشكل عام توجد أربعة أصناف لبروتوكولات MAC بحسب طريقة ولوجها للوسط اللاسلكي. قمنا في هذا البحث باستعراض آلية عمل كل من البروتوكولات S-MAC و T-MAC وB-MAC وL-MAC و Crankshaft والتي تشمل الأصناف الأربعة. وقمنا بتحليل أداء كل منها ببناء نموذج الشبكة، واختبار كل من هذه البروتوكولات ومقارنة النتائج. هدف هذه الاختبارات معرفة كيف تتفاعل كل من هذه البروتوكولات مع ظروف شبكة الحساسات النموذجية وتلازمها مع استهلاك الطاقة لتحديد البروتوكول الأمثل لكل تطبيق.

تم إجراء هذا البحث في جامعة تشرين في الفترة الواقعة بين 25/10/2012 و 7/1/2013.

Author Biographies

رضوان دندة

أستاذ - قسم النظم والشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية.

قاسم قبلان

مدرس - قسم النظم والشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

مضر وينس

طالب دراسات عليا (دكتوراه) - قسم النظم والشبكات الحاسوبية- كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
دندةر, قبلانق, وينسم. تحليل أداء بروتوكولات MAC الخاصة بشبكات الحساسات اللاسلكية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2022Dec.5];35(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/401

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>