تأثير إضافة ألياف البولي بروبيلين على الخصائص الريولوجية و الميكانيكية للبيتون ذاتي التوضع

Authors

  • غاندي جحجاح
  • علي خيربك
  • تمام زينة

Abstract

ازداد الاهتمام في السنوات الأخيرة بشكل كبير بتطوير المواد الداخلة في تركيب العناصر الإنشائية من أجل تعزيز الأداء و تحسين ديمومة الجمل الإنشائية و من هذه المواد البيتون ذاتي التوضع ( scc ) الذي بدأ استخدامه في اليابان في الثمانينيات حيث يمكن تحسين خصائص البيتون ذاتي التوضع الصلبة بإضافة الألياف, الأمر الذي ينتج عنه قابلية تشغيل أقل في الحالة الطرية.

تعرضنا في هذا البحث لدراسة سلوك البيتون ذاتي التوضع المسلح بألياف البولي بروبيلين, حيث استخدمنا في تصميم الخلطة البيتونية الفيلر الكلسي الناتج من طحن الحجر الكلسي بشكل شديد النعومة لدرجه قريبه من نعومة الإسمنت, بالإضافة لاستخدام الملدنات عالية الفعالية المطابقة للمواصفات الأمريكية ASTM C 494-type G ,حيث تم استخدام ألياف بولي بروبيلين متعددة الشعيرات بطول 19 mm.أجريت الاختبارات على اسطوانات ارتفاعها 300mm و قطرها  150mmلدراسة سلوك البيتون ذاتي التوضع بدون ألياف و سلوك البيتون ذاتي التوضع المسلح بأربع نسب مختلفة من ألياف البولي بروبيلين وهي (1500,1250,1000,750 gr/m3)  و الحصول على منحني السلوك إجهاد _ تشوه.

أظهرت النتائج تحسن في المقاومة على الضغط البسيط و المقاومة على الشد بالانعطاف و ابتعاد سلوك البيتون ذاتي التوضع عن السلوك الهش الذي يتميز به, و يزداد هذا التحسن مع زيادة نسبة الألياف المستخدمة و يترافق ذلك بتراجع في الخواص الريولوجية.

Author Biographies

غاندي جحجاح

أستاذ – قسم الهندسة الإنشائية – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

علي خيربك

أستاذ مساعد- قسم هندسة و إدارة التشييد – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

تمام زينة

طالب دراسات عليا (ماجستير) - قسم الهندسة الإنشائية – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
جحجاحغ, خيربكع, زينةت. تأثير إضافة ألياف البولي بروبيلين على الخصائص الريولوجية و الميكانيكية للبيتون ذاتي التوضع. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2022Dec.5];35(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/407

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>