الاستبيان كأداة لقياس مستوى التنمية في المجتمعات الحضرية (حالة دراسية: مدى رضا السكان عن الواقع الحضري والتنموي في ضاحية الأسد بحرستا- ريف دمشق)

Authors

  • رولا ميا
  • علا غدا

Abstract

في ظل الاهتمام المتزايد بالمجتمعات الحضرية والعمل المستمر من أجل تحسين الواقع وجودة الحياة ومستوى الخدمات المقدمة في هذه المجتمعات، كان لا بد من وضع الخطط الملائمة لتحقيق ذلك مما يتطلب توفر المعلومات الكافية والبيانات الدقيقة حول هذه التجمعات وتطلعات سكانها.

إنَّ التخطيط الحضري الجيد هو نتاج المعلومات الدقيقة والمحدثة التي تُمٍّكن صناع القرار الرجوع إليها، ومن هنا تأتي أهمية الاستبيان كونه أداة يمكن استخدامها لتوفير قاعدة بيانات تتمتع بالجودة والدقة والترابط وقابلية المقارنة وبالتالي يمكن استخدامها لقياس ومعرفة مدى رضا السكان عن الواقع التنموي لتصويب الاستراتيجيات والسياسات الحضرية التنموية. وفي الحالة الدراسية المختارة بيَّنت نتائج الاستبيان لسكان ضاحية الأسد بحرستا التحديات التي يواجهها السكان وأولويات الاحتياجات بما يضمن لهم مستوى معيشياً مستداماً، ويشكل قاعدة معلومات هامة لأجهزة الإدارة المحلية والبلدية تُمكٍّنهما من تقديم الخدمات الحضرية وفق حاجة السكان المحليين.

Author Biographies

رولا ميا

أستاذ مساعد - قسم التخطيط والبيئة- كلية الهندسة المعمارية- جامعة دمشق- سورية

علا غدا

طالبة دراسات عليا (ماجستير)- قسم التخطيط والبيئة- كلية الهندسة المعمارية- جامعة دمشق- سورية

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
ميار, غداع. الاستبيان كأداة لقياس مستوى التنمية في المجتمعات الحضرية (حالة دراسية: مدى رضا السكان عن الواقع الحضري والتنموي في ضاحية الأسد بحرستا- ريف دمشق). Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2022Dec.5];35(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/408